من هنا تبدا تعلم التصوير الفوتوغرافي

من هنا تبدا تعلم  التصوير الفوتوغرافي


من المعروف طبعا ان التصميم والتصوير الفوتوغرافي من المهارات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر

 لذا سوف نستعرض من خلال هذا المقال مجموعة من الدورات التعليمية المجانية المميزة في التصوير الفوتوغرافي والتصميم.

سلسلة في دقيقة لتعلّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي

تعد “في دقيقة واحدة” دورة حلقة مثالية لتعليم المبتدئين أساسيات التصوير الفوتوغرافي. تتكون السلسلة من 20 حلقة ، مدة كل منها حوالي دقيقة وتغطي العديد من موضوعات التصوير الفوتوغرافي. ما يميز هذا المسار هو أنه مقسم إلى مقاطع فيديو قصيرة بحيث تكون كل حلقة قصيرة وبدون طول مملة حول موضوع معين. 


تغطي الدورة جميع الموضوعات الأساسية التي يجب أن يكون المصور على دراية بها ، مثل: ب. التحكم في الضوء وتعديل الألوان ، والمعدات المطلوبة للتصوير ووظائف العدسات المختلفة ، وضبط التركيز عند تصوير الأشخاص ، وإعداد استوديو الصور ، والجليدالبرد وتعويضه بسرعة. بالإضافة إلى بعض المشاكل الأكثر شيوعًا التي يواجهها المصور مثل: ب. : الإضاءة في الأماكن الضيقة ، مشكلة الخط الأسود التي يمكن أن تحدث مع صور الاستوديو. 

 كيف تبدأ كمصمم غرافيك : تعرف على الأسس والبرامج ومجالتها 

هذه الدورة عبارة عن دليل عملي قدمه مصطفى مكرم ، وتوفر لك جميع المهارات والمعرفة اللازمة التي تحتاجها لتتعلم إذا كنت ترغب في التخصص في التصميم الجرافيكي والتحرير. تتكون الدورة من 8 دروس تتضمن أساسيات التصميم الجرافيكي وتبدأ بدرس تمهيدي يوجه الطالب ويعطيه الانطباع الأول عن المجال ومن أين يبدأ وماذا يدرس. 


تتطرق الدورة بعد ذلك إلى شرح أهم البرامج التي يحتاجها الطالب للتصمِيم، مثل الفوتوشوب والإليستريتور illustrator، والإنديزاين inDesign، واللايت روم Lightroom. إضافة إلى أهم برامج الميديا والمونتاج مثل: الأفتر إيفكت After Effect، والبريمير Premiere. تابع هذه الدورة أكثر من 5 آلاف طالب، وحصلت على العديد من التقييمات إيجابية بمعدل تقييم 4.5 من 5.

تصميم البنرات الاعلانية للمواقع باستخدام Adobe Animate CC

يعد تصميم اللافتات الإعلانية أحد أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل ، ويجب أن يعرف مقدمو خدمات التصميم أساسياتهم. تركز الدورة على تعليم الطلاب كيفية تصميم محتوى HTML5 تفاعلي متحرك باستخدام برنامج Adobe Animate دون كتابة أي كود. احرص على أن تكون متوافقًا مع جميع المتصفحات ، وأن تستجيب لجميع الشاشات ، بما في ذلك الهواتف الصغيرة. 


هذه الدورة مخصصة لمصممي الجرافيك ومصممي الويب ولا تتطلب معرفة بتقنيات الويب. لذلك فهي مثالية لمصممي الجرافيك الذين يرغبون في توسيع مهاراتهم ، ودخول عالم تصميم الويب لفتح مسارات وظيفية جديدة ، ولا تتطلب الدورة أي معرفة مسبقة ببرامج التصميم ، لذا فهي مناسبة للمبتدئين. 


تتكون هذه الدورة من 35 درسًا تغطي العديد من الموضوعات المهمة مثل: تصميم وإضافة الرسوم المتحركة للتصميمات ، وإضافة أزرار للتحكم في حركة المستخدمين وتفاعلهم ، والتصدير للعمل في HTML5 للاستخدام المباشر على الموقع. حضر حوالي 700 طالب هذه الدورة وحظيت باحترام كبير. 


دورة أساسيات التصميم ببرنامج إنكسكيب – Inkscape

ستتعلم في هذه الدورة أساسيات التصميم ببرنامج Inkscape، وهو برنامج مفتوح المصدر للتصميم المتجهي يعمل على أنظمة التشغيل المختلفة سواء الويندوز أو الماك أو حتى اللينكس، ويُستخدم من قبل المصممين لتصميم مختلف أنواع التصاميم والرسوم مثل: التقديمات والشعارات، والرسوم البيانية والخرائط وتصاميم الويب.

هذه الدورة مناسبة للمبتدئين ولا تتطلب أي معارف أو خبرات مسبقة. تتألف الدورة من 10 دروس تعليمية بإجمالي ساعة و43 دقيقة، تغطي خلالها العديد من مفاهيم التصميم الأساسية مثل: التصميم الشعاعي والتصميم النقطي، وتصميم الخلفيات، وإدراج النصوص العربية، وهي ميزة مطلوبة بكثافة في سوق العمل.

إنشاء أنظمة العلامة التجارية: نظرة عامة على الجمع بين الشعارات والكتابة

تُقدَّم هذه الدورة باللغة الإنجليزية لمصممي الجرافيك الذين يريدون تطوير مهاراتهم، وتعلم أفضل الممارسات والتقنيات. تتطرّق الدورة إلى تعليم كيفية تصميم الشعارات الموجهة للعلامات التجارية، ورغم أنّها قصيرة نسبية، إلا أنها غنية بالمعلومات، فقد وضع مؤلفا الدورة خلاصة خبراتهِما فيها، إذ يشرحان بوضوح الطريقة التعاونية التي يستخدمَانها لتصميم الشعارات. 

لقد استعرضنا في هذا المقال 5 دورات مميزة لمساعدتك على تطوير نفسك ومهاراتك، والبدء بداية صحيحة. صحيح أنّ التصميم والتصوير الفوتوغرافي فنّ أكثر من كونهما علما، لكن هذا لا يعني أنه بإمكانك الاعتماد على الارتجال والموهبة وحسب. لذا، فهذه الدورات ستساعدك على تقديم خدمات أفضل، وكسب عملاء جدد، والدفع قُدما بمسَارك المهني.