أفضل كورس ديجيتال ماركتنج للمبتدئين من الصفر للأحتراف.

كورس ديجيتال ماركتنج لك، لكنه ليس أي كورس، بل من هذه الكورس ستكون انطلاقتك نحو أن تكون مسوق إلكتروني محترف، أو الوصول لنجاح كبير في عملك الخاص.


وفي هذه مقال كورس الديجيتال ماركتنج هذا سنعرض لك عدة نقاط هي:

• ما هو التسويق الرقمي؟
• ‏ما هي تخصصات التسويق الرقمي؟
• ‏خصائص ومميزات التسويق الرقمي؟
• ‏كورس ديجيتال ماركتنج. 
• ‏مصادر لتعلم الديجيتال الماركتنج.

ومن خلال توضيح هذه النقاط المهمة في الديجيتال ماركتنج ستكون على استعداد كبير لتخوض في مجال الديجيتال ماركتنج لتصبح محترف تسويق!

• ما هو الديجيتال ماركتنج؟
توضيح معنى الديجيتال ماركتنج سيكون من جهتين أساسيتين؛ الجهة الأولى المعنى النظري، الجهة الثانية الناحية العملية والتطبيقية.

الناحية النظرية: في البداية التسويق هو عبارة عن شخص لديه منتج يريد بيعه لعميل ما، فعن طريق التسويق يستهدف هذا العميل ويحفزه لشراء المنتج الخاص به.

أما الناحية العملية التطبيقية للتسويق فهذه تشمل عدة نقاط وتفاصيل خاصة بالتسويق، فقديمًا كان التسويق يعتمد على الجرائد والمجلات واللافتات واللوحات الإعلانية في الشوارع.

حاليًا التسويق توسع بشكل كبير في عالم الإنترنت، فأصبح هنالك تسويق بالإعلانات، وتسويق بالمحتوى، وتسويق بالبريد الإلكتروني وغيرها من أنواع التسويق الحديثة.

ودعني أخبرك -على سبيل المُزاح- بأول عملية تسويق ذُكرة في التاريخ؛ قال الأصفهاني في كتابه الشهير الأغاني: قدم تاجر إلى المدينة يحمل من خُمر العراق، فباعها كلها إلا السود، فشكا إلى الدارمي ذلك. 

وكان الدارمي قد نسك وتعبد، فعمل أبيات وأمر من يملك صوتا رائقًا، قئي بهما في المدينة:

قل للمليحة في الخمار الأسوډ 
ماذا فعلتي بزاهد متعبد 

قد كان شمر للصلاة إزاره 
حتى قعدتِ له باب المسجد 

ردي عليه صلاته وصيامه 
لا تقتليه بحق دین محمد

فشاع الخبر في المدينة أن الدارمي رجع عن زُهدِه وتعشق صاحبة الخمار الأسود، فلم يبق في المدينة المنورة فتاة أو سيدة، إلا اشترت لها خمارًا أسود.

قصة جميلة أليس كذلك! وهذا يثبت أن التسويق عملية تحتاج إبداع، وخلق أفكار جديدة بشكل مستمر، بالإضافة إلى متعة العملية التسويقية. 


• ما هي تخصصات الديجيتال ماركتنج؟

الديجيتال ماركتنج هو أحد فروع التسويق، الديجيتال ماركتنج له عدة تخصصات، كل منها كيان ومهنة قائمة بذاتها.

١. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing.
مواقع التواصل الإجتماعي يزورها مليارات المستخدمين بشكل يومي،لذلك مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر بيئة خصبة لأي صحاب عمل للتسويق لمنتجاته.

ومن أهم مواقع التواصل الإجتماعي هي: فيسبوك، انستجرام، تويتر، سناب شات، يوتيوب، لينكد إن، وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي. 

والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عبارة عن إنشاء حملة تسويقية بغرض الترويج لمنتجاتك أو خدماتك على أحد مواقع التواصل الإجتماعي.

2– التسويق عبر محركات البحث Search Engine optimization Marketing 

يزور محركات البحث مثل Google, Bing مليارات المستخدمين بشكل يومي، لذلك التسويق عبر محركات البحث عملية ناجحة جدًا. 

فأنت تقوم بعرض إعلانك عن شخص في الأساس يريد منتجك أو خدمتك لكن لا يعرفها، فيساعده محرك البحث في التعرف على منتجك وجذبه لشراءه.

3- التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing.

التسويق عبر البريد الإلكتروني يشبه أرسالك مندوب مبيعات لبيت عميلك ليعرض عليه المنتج، فأنت تقوم بكتابة Email جذاب تعرض فيه منتجك وترسله للعميل، لاقناعه بشراء المنتج.

وهنالك تخصصات للديجيتال ماركتنج أخرى كثيرة مثل: التسويق بالفيديو Video Marketing، التسويق بالمحتوى Content Marketing، الكتابة الإعلانية Copywriting.


وغيرهم من التخصصات.


• ما هي مميزات التسويق الرقمي؟

لكن ما يجعلك تلجأ للتسويق الرقمي؟ هنالك عدة مميزات تدفع لتسويق منتجاتك بشكل رقمي أو إلكتروني وهي:

١. سهولة التواصل مع جمهورك المستهدف.

أنت كمسوق إلكتروني أو صاحب عمل تروج لمنتج ما، تريد أن تكون على اتصال مباشر وسهل مع عميلك لتتعرف على رغباته وماذا يريد من منتجك لتطوره، وما يزعجه في المنتج والخدمة لتتفاداها.

٢. قدرة الاستهداف الجيد.

إذا وضعت إعلانك لمنتج ما وليكن منتج للأمهات ووضعته في لافتة إعلانات على الطريق، هل تضمن أن هنالك عدد جيد من الأمهات سيرى الإعلان؟ أو حتى سيلتفت له؟

لكن لو كنت تسوق بشكل رقمي تستطيع وضع الإعلان على مجموعات الأمهات على فيسبوك، وفي صفحات الويب المهتمة بالأمهات، وصفحات المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي المهتمين بالمرأة أو الأمهات بشكل خاص.

فكل من سيرى الإعلان في هذه الحالة هم الأمهات، فسيكون احتمالية التفاعل مع إعلانك كبيرة جدًا على عكس طرق التسويق التقليدي.

٣. الاستهداف المعياري المختلف.

وهذه مرتبط بالميزة السابقة وهي أنك على منصات الإنترنت تستطيع تحديد معيار ما لمن يظهر لهم الإعلان، وهذا المعيار يمكن أن يشمل:

العمر، الجنس، العمل، الهوايات، الاهتمامات، المؤهل الدراسي، والحالة الإجتماعية، والمستوى الإجتماعي، ومعاير آخرى كثيرة.

٤. التكلفة البسيطة.

التكلفة التي تبذلها في مجال التسويق التقليدي، يمكنك بذل أقل منها بكثير جدًا في التسويق الرقمي، مما يقلل التكلفة ويزيد من النتائج وشراء المنتج.

٥. معرفة مدى تأثير الحملة الإعلانية.

في التسويق التقليدي تقوم بنشر الإعلان على لافتة أو جريدة ولا تعلم ما إن أثر في الجمهور المستهدف، أو حتى كان جيد بالشكل الكافي.

أما التسويق الإلكتروني يكفل لك ميزة تقيم الحملة الإعلانية ومعرفة مدى تأثيرها، وكيف تفاعل معها الجمهور المستهدف.

ويوجد مميزات وخصائص أخرى للديجيتال ماركتنج تشجعك وبشدة لتعلمه، لذلك سننتقل بشكل مباشر للنقطة التالية وهي كورس ديجيتال ماركتنج لتعلم التسويق الإلكتروني. 


• كورس ديجيتال ماركتنج.
 
سنعرض لك أفضل كورس ديجيتال ماركتنج يمكنك البدء بمشاهدته لتتعلم الديجيتال ماركتنج من الصفر.

– كورس أساسيات التسويق الإلكتروني من جوجل.

هو كورس مقدم من شركة Google بنفسها، في أساسيات التسويق الرقمي عبر الإنترنت، يقدمه مدربين معتمدين من جوجل. 

الكورس دسم جدًا حيث يتكون من ٢٦ وحدة تعليمية، بمقدار ٤٠ ساعة من التعلم الشيق الممتع للديجيتال ماركتنج. 

وفي نهاية الكورس هنالك شهادة معتمدة دوليًا من جوجل، وأيضًا الكورس باللغة العربية إذا كنت تعاني من مشكلة في اللغة الإنجليزية. 

يمكنك الانضمام لكورس الديجيتال ماركتنج من هنـا.

• مصادر أخرى لتعلم الديجيتال ماركتنج. 






أنت الآن عزيزي القارئ على أول طريق الاحتراف في التسويق الرقمي أو Digital marketing بالإنجليزي.

لا تبخل بنشر هذا المقال القيم بين المهتمين بمجال الديجيتال ماركتنج، فالدال على الخير كفاعله.


كتابة/ ملك أحمد عبد الظاهر.