البرمجة وكل ما يخصها

البرمجة وكل ما يخصها 

CNBC أصدرت تقريراً أن من أكثر الوظائف المطلوبة هي المبرمج 

وأيضا أصدرت Usnew مقالة بعنوان أفضل 25 وظيفة وكانت البرمجة في المرتبة الأولى.

لذا في هذه المقالة سنتعرف على البرمجة وكل ما تحتاج معرفته كمبتدئ.

البرمجة هي:  عملية تقسيم مهمة معينة يراد تنفيذها عبر الحاسوب إلى أجزاء صغيرة ومترابطة وقابلة للتنفيذ بأوامر بسيطة. بعد ذلك، يجري كتابة هذه الأوامر والتعليمات بإحدى لغات البرمجة، والتي هي وسيلة للتخاطب مع الحاسوب.

المبرمج هو: الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له. وقد يكون المبرمج متخصصاً في أحد مجالات البرمجة أو قد يبرمج أنواعاً مختلفة من البرمجيات. ويمكن اعتبار المبرمج مهندس برمجيات أو مطور برمجيات أو محلل برمجيات.

مسارات البرمجة: 

يجب على كل شخص ينوي تعلم البرمجة أن يعرف ما هي مسارات البرمجة لكي يحدد المسار الذي سيتخصص به.

وتنقسم البرمجة إلى أربعة مسارات رئيسية وهي: 

1- تطوير المواقع

أحد أكثر الاختصاصات شيوعًا في العالم العربي، والسبب هو سهولة دخوله نسبيا من قبل غير متعلمين البرمجة أكاديميًا، بالإضافة إلى الطلب الكبير على المواقع الإكترونية في وقتنا الحالي.

2- تطوير تطبيقات الهواتف الذكية 

في هذا المسار يعمل المبرمجون على تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ( كالفيسبوك أو جوجل ..) لكن الربح من خلال هذا المسار قد يكون مرتفعا جدا، حتى لو كان التطبيق بسيطًا من الناحية البرمجية. المهم أن يكون التطبيق فريدًا من نوعه.

3- تطوير الألعاب 

هذا المسار يعطيك حرية تامة لصب كل مخيلتك في مشروعك. العائق الوحيد أمامك هو قدرتك على البرمجة. والمميز فيه أيضا أن النتائج فورية. هذا يعني أنه عندما تكتب اي كود، أو تتعلم شيئًا جديدًا، فبإمكانك رؤية حصاد تعبك مباشرة في اللعبة التي تقوم بتطويرها. 

ولكن هذا المسار ضعيف جداً في الوطن العربي.

4- تطوير برامج سطح المكتب

 لعل هذا هو أكثر المسارات تعقيدًا وتشابكًا، نظرًا للاختلاف الشاسع في معنى “برامج سطح المكتب”. ولكن أنت كمبرمج لديك  خيارات كثيرة لبرمجة هذا النوع من البرامج. فأي لغة تقريبًا تسمح لك بالتطوير لسطح المكتب.

كيف تختار لغة البرمجة المناسبة لك؟

1- اعتماداً على المجال الذي تحب العمل فيه.

2- انتشار اللغة في السوق وتكون ب ( عدد المتعلمين، عدد العاملين بهذه اللغة، عدد الوظائف).

3- مساحات اللغة.

4- سهولة اللغة 

ويجب البدء بلغة متوسطة الصعوبة بحيث لا تكره البرمجة.

وبوصولك إلى هنا أرجو أن تكون وجدت ما يجيب عن جميع اسئلتك ويحدد لك وجهتك كمبتدئ في مجال البرمجة حيث أن تحديد الوجهة قبل البدء في البرمجة هي أهم خطوة للتميز في المجال .

كتبته: سلسبيلا أحمد

واذا كنت تريد المزيد من المقالات والكورسات المفيدة اضغط هنا https://t.me/edumefree21