أفضل 8 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة باللغة العربية

في هذا المقال سنتعرف على أهمية البرمجة و مستقبلها و أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة.

أهمية البرمجة

البرمجة أصبحت لغة العصر و تعلمها يعني تعلم أهم مبادئ الحياه التكنولوجية.
فنحن نعيش في عصر التكنولوجيا و المجال التكنولوجي لا يزال ينمو مع الوقت و مع تزايد استخدام الأجهزة التكنولوجية كل عام سيكون هناك دائمًا طلب كبير على المبرمجين.
و بالتأكيد أن قنوات اليوتيوب من أفضل الطرق لتعلم البرمجة لذلك سنعرض قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر للأحتراف.



أفضل 8 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

1- قناة Codezila
صُممَت هذه الدورة بهدف حل جميع مشاكل المبتدئين والذين يرغبون في تعلم البرمجة بدون اي معرفة سابقة او خبرة في هذا المجال ، لتكون من اسهل و أمتع الطرق لتعلم البرمجة والتفكير المنطقي ومهارة حل المشكلات.
هذة الدورة باللغة العربية , يتم فيها شرح تفصيلي للمفاهيم , المحتوى التدريبي لهذه الدورة مدته 18 ساعة, الكورس صُمم ليناسب جميع الأعمار من اول سبع سنوات.

2- قناة Nour homsi
هي قناة مختصة بتصميم الجرافيك و تصميم و برمجة مواقع الويب فيقدم صاحب القناة دورات تعليمية عن تصميم مواقع الويب بشكل مبسط مثل تعلم لغة html و css و javascript و php.
و يوجد أيضًا في القناة كورس عن لغة بايثون من الصفر.

3- قناة Elzero web school
اكاديمية الزيرو هي منصة تعليمية تقوم بتقديم العديد من الدورات باللغة العربية عن كيفية تطوير الويب بشرح تفصيلي للمبتدئين مع وجود ميزة تقديم اختبارات لضمان الفهم و التطبيق معًا.

4- قناة Thenewbaghdad
مؤسس هذة القناة هو المبرمج و المهندس حسين احمد الربيعي , عراقي الجنسية و يعمل في امريكا حققت قناته نجاحًا مشهودًا حيث بلغ عدد مشتركي القناه حوالي 671 الف مشترك
و تتناول هذة القناه عدة مجالات تقنية و برمجية مثل ( تصميم المواقع – أمن المعلومات – بني المعطيات و الخوارزميات – تصميم العاب – فوتوشوب و غيرها).

بالإضافة إلى ‏موقع Overapi هتلاقي عليه ملخصات لكل لغات البرمجة بالشكل دا هيبقى reference ليك، ولو دوست على كل خاصية هيفتحلك شرح ليها

5- قناة Muhammed essa
مؤسس هذه القناة المهندس محمد عيسى التميمي متخصص في مجال الكهرباء لكنه اتقن مجال التكنولوجيا خاصة تكنولوجيا المعلومات ثم أسس قناته الخاصة التي استفاد منها ملايين العرب.
يقدم فيها العديد من لغات البرمجة مثل ‏php- python – ruby – java – kotlin – JavaScript
‏بالإضافة إلى ذلك اللغات الترميزية مثل html- css
‏تهدف قناته على اليوتيوب لتعليم جميع لغات البرمجة منها الويب والكومبيوتر وأجهزة الهواتف و أيضًا جميع الشهادات الي تخص اللغات والسيرفرات بأنواعها المختلفة.

6- قناة Python Arabic community
‏تعتبر لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة شهرة واستخدامًا لذلك يلجأ الكثير من المبتدئين في علم البرمجة إلى تعلمها كبداية لذلك تضم هذه القناة العديد من شروحات أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البايثون وباللغة العربية.

7- قناة Hassouna academy
‏تعتبر هذة القناة من اهم واقدم القنوات لتعلم البرمجة على اليوتيوب و تضم العديد من الدورات التعليمية المتميزة مثل دورة الفرونت اند : التي يتم شرح فيها كورس html و css وJavaScript

8- قناة ‏Abdelrahman gamal
قناة متخصصة في مجال البرمجة فتعتبر دليل شامل لتعلم البرمجة، ‏تبدأ من الصفر و بتساعدك تختار المجال المناسب ليك واتقانه حتى مستوى الاحتراف، بالإضافة إلى ذلك توجد مجموعة متميزة من القوائم الأخرى لتعليم الأندرويد والبايثون وقواعد البيانات.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع كورسات اونلاين