أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة باللغة الانجليزية

أصبح اليوتيوب منصة تعليمية اكثر من كونه منصة ترفيهية فأذا كنت تريد تعلم البرمجة عليك بمتابعة هذا المقال سنعرض اليوم أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة .

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

1- قناة Freecodecamp
تتكون هذه القناة من العديد من الدورات التدريبية المجانية شاملة و مبسطة لتعلم البرمجة.
تقدم هذة القناة مقاطع فيديو علي اليوتيوب من خبراء و متخصصين يقدمون للمشاهدين النصائح و الارشادات في مجالات البرمجة المختلفة.
فتتميز هذة القناة بترتيب فيديوهاتها للمتابعين بترتيب معين بنائًا على دروسهم السابقة.

2- قناة Cs dojo
يعمل كمطور في برامج جوجل فأصبح ينقل خبرته فيYk sugiصاحب القناة هو
‏هذه القناة من خلال نشر الدروس التعليمية و العروض التوضيحية لتسهيل الفهم على المشاهدين.
‏تتميز هذه القناه انها مقسمه الي 9 قوائم تشغيل حتي تستطيع الدخول على اي مهارة تريدها بسهوله فأذا كنت تريد تعلم مهارة معينة عليك بمشاهدة جميع فيديوهاتها في قائمة التشغيل الخاصة بها
‏فيمكن للمبتدئين التعلم من فيديوهات (كيف تتعلم البرمجة-افضل الموارد-كيفية اختيار مشروع)

3- قناة‏Thenewboston
ستجد في هذه القناة مايزيد عن 4200 فيديو تخص مجالات البرمجة ومواضيع التصميم وتطوير الألعاب ويتابعها أكثر من مليوني مشترك حول العالم، القناة تناقش العديد من المصطلحات والمفاهيم البرمجية بشكل عملي

4- قناة The coding train
هي واحدة من افضل قنوات اليوتيوب في هذا المجال , أسلوب صاحب القناة Daniel Shiffman مميز ومرح ويبسط المفاهيم بطريقة رائعة و جذابة ، و ذلك لانه شخص خبير في تعليم البرمجة.
‏وتناقش القناة العديد من المصطلحات و المفاهيم بشكل عملي , و من مميزات القناة أنها تستخدم مكتبة P5.Js التي تعتمد على لغة جافا سكربت، وهي مكتبة مفيدة جدًا تُستخدم في الرسم والعمليات الإبداعية.

بالإضافة إلى ‏موقع Overapi هتلاقي عليه ملخصات لكل لغات البرمجة بالشكل دا هيبقى reference ليك، ولو دوست على كل خاصية هيفتحلك شرح ليها

5- قناة Florin pop
‏من افضل قنوات اليوتيوب التي انصح بها المبتدئين و بشدة فتعتبر من اقوي القنوات في تعلم البرمجة و أكثرهم بساطة في التعلم و ذلك لان صاحبها شخص يمثل العديد من الناس الذين يتعلمون البرمجة بأنفسهم.
‏فهذه القناة تحتوي على العديد من المشاريع والشروحات العملية المفيدة والتحديات التي تساعد أي مبتدئ على الممارسة والتجريب على أساسيات تطوير الويب، مع الاعتماد على بعض الإطارات المشهورة مثل React.js.
‏وأنصحك بقراءة المدونات التي ينشرها صاحب القناة بأستمرار على العديد من المنصات مثل Dev.to وغيرها في بداية رحلتك لتعلم لغات تطوير الويب.

6- قناة Programming with Mosh
‏موضوع القناة الاساسي هو تعليم أساسيات البرمجة باستخدام لغتي Python و Javascript، فالقناة تحتوي علي عدة لغات مثل (بايثون – جافاسكريبت – بيئة Node.js) ‏و صاحب القناة يقوم بتقديم العديد من الكورسات القيمة التي نالت اعجاب المتابعين و ذلك لتميزة بأسلوب بسيط و رائع.

7- قناة Traversy Media
هذه القناة تهتم بشكل اساسي بالبرمجة مع التركيز علي تطوير الويب فتعتبر من اشهر القنوات علي اليوتيوب و التي تحظى بأعجاب كل صناع المحتوى.
مؤسس القناة Brad شخص له خبرة وتجربة كبيرة في عالم تطوير الويب، فلقد نشأ في ظروف غير مستقرة ثم تعلم البرمجة بنفسه خطوة بخطوة ، وبدأ في العمل الحر حتى صنع لنفسه اسمًا في هذا المجال.

8- قناة ‏Fireship
‏القناة تهتم بشكل رئيسي بتطوير الويب صاحب هذه القناة يعتبر من أشهر الخبراء والمؤثرين الذين اختارتهم شركة جوجل العملاقة بسبب ما يقدمونه في المجتمع التقني.
‏فهو خبير في (تطوير الويب بأستخدام لغة جافاسكريبت – الخدمات السحابية – علم البيانات )
‏و بسبب تميزة في هذا المجال يعتبر محتواه أحيانًا غير ملائم للمبتدئين.


اقرأ أيضاً: أفضل مواقع كورسات اونلاين