كيفية تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات

 يواجه العديد من الطلاب مشاكل أثناء المحاضرات ويبحثون عن طريقة يستطيعوا بها أن يوازنوا بين الإستماع للمحاضر أثناء شرحه وتدوين الملاحظات الهامة دون أن يؤثر الأستماع الكتابة أو أن تؤثر الكتابة على الإستماع؛ ولذلك سنتحدث في هذا المقال على طريقة فعالة لمساعدتهم في ذلك .

طريقة LISAN لتدوين الملاحظات 

طريقة ليسان هي طريقة مستخدمة لتدوين الملاحظات والموازنة فيها الطالب بين الإستماع الفعال وتدوين الملاحظات وقد قدمت هذه الطريقة في كورس تعلم كيف تتعلم على منصة رواق فهيا بنا نتعرف على هذه الطريقة بشئ من التفصيل. 

الخطوة الأولى: كن مستعدًا ( lead don’t follow) 

هذه الخطوة تعنى أنك تكون أنت القائد بمعنى أنك تذهب لمحاضرتك وأنت مجهز للمحاضرة مسبقًا عن طريق قراءة المحاضرة أو مشاهدة فيديو حول موضوع المحاضرة وذلك لفهم ما تتحدث عنه المحاضرة وتجهيز الدماغ لاستقبال المعلومات.

الخطوة الثانية: الأفكار الرئيسية ( Ideas) 

تتمثل هذه الخطوة في معرفة الأفكار الرئيسية التي تتمحور حولها المحاضرة واستخراجها منها.

اقرأ أيضًا: القراءة للمحترفين: كيف تقرأ بفاعلية 

الخطوة الثالثة: الكلمات الدلالية ( single words) 

أثناء المحاضرة يركز المحاضر على بعض الكلمات والنقاط المهمة التي يجب تدوينها ومن الكلمات الدلالية هذه ( وأهم نقطة في هذا الموضوع هي….) ( أهم نقطة في الموضوع هي…) ( هذا الجزء مبني على…) ( مثال على ذلك…) وهكذا…

الخطوة الرابعة: الاستماع النشط ( actively listening ) 

تنصحك هذه الخطوة بالجلوس في الصفوف الأمامية لزيادة القدرة على التركيز واتاحة الفرصة للتفاعل والتجاوب مع المحاضر وينص الإستماع الفعال على التفاعل مع المحاضر والتركيز معه وطرح الأسئلة عليه ودخول المناقشات التي يبدأها المحاضر لأن كل ذلك سيزيد من تركيزك وتثبيت المحاضرة في عقلك.

اقرأ أيضًا: مهارة الكتابة السريعة على الكيبورد 

الخطوة الخامسة والأخيرة : تدوين الملاحظات ( Note Taking ) 

أثبتت بعض الأبحاث أن الطلاب الذين يدونون الملاحظات أثناء المحاضرات يحصلون على درجات أعلى من الطلاب الذين لا يقومون بذلك لذلك حاول أن تدون الملاحظات المهمة خلف المحاضر وانتبه إلى أنه لا يجب عليك أن تدون المحاضرة كاملة ولكن النقاط المهمة والكلمات الدلالية والأفكار الرئيسية في المحاضرة والأفكار التي شرحها المحاضر كأفكار توضيحية.

الكثير من الطلاب يدونون خلف المحاضر لكن المتفوقون فقط هم من يستفيدون من الملاحظات التي دونها 

ويقومون بمراجعتها بشكل دوري للأستفادة منها.

شاركنا برأيك في هذه الطريقة وهل ستقوم بتطبيقها؟