فقدان الشغف| كيف تتغلب على فقدان الشغف في 7خطوات

يعد فقدان الشغف من أسوأ الحالات التي قد يمر بها أي إنسان حيث يشعر فيها الشخص بأن حياته ليس لها معنى ويفقد الأمل ولكن في هذا المقال ستتعرف على أهم الطرق للتغلب على فقدان الشغف.

ما هو فقدان الشغف؟ 

فقدان الشغف هو حالة نفسية تفقد فيها الرغبة بالمشاركة في النشاطات الإجتماعية وتفقد الرغبة تجاه أشياء كثيرة وقد يصاحبها حالة من اللامبالاة.

فيما يلي سنتعرف على أهم الخطوات للتغلب على فقدان الشغف 

الخطوة الأولى: حدد أهدافك 

حدد هدفك في الحياة لا تعيش بطريقة عشوائية لأن تحديد الهدف سيساعدك في تحديد وجهتك والسعي المستمر لتحقيق ما تتمنى وهنا خطوات ستساعدك في التخطيط لحياتك وتحديد أهدافك بدقة.

الخطوة الثانية: حدد الدافع قبل أي فعل 

الدافع هو ما يجعلنا نبذل أي جهد وهو ما يحفزنا للوصول إلى ما نريد فمثلًا الطالب الذي يريد الحصول على المركز الأول هذا دافعه وهذا ما يجعله يذاكر ليل نهار ليحصل على ما يريد عكس الطالب الذي يذهب لمدرسته ولا يعلم لماذا يذهب.

فقبل أي فعل تقوم به حدد دوافعك ونواياك التي تدفعك لفعل هذا الشيء.

الخطوة الثالثة: غير محيط 

غير محيطك إذا كان يحبطك ويدفعك للمكوث في دائرة الراحة لأن محيطك يؤثر عليك بشكل كبير فاختر محيط يحفزك ويدفعك للوصول إلى ما تريد.

الخطوة الرابعة: حسن طريقتك 

طريقتك في القيام بالمهام تحدد بشكل كبير استمرارك في أداء المهمة أم لا لأنه في أحيان كثيرةوعندما تشعر بالملل من بعض المهام تفقد الشغف اتجاهها عكس إذا حولت أداء أي مهمة لشئ ممتع بالنسبة لك هذا سيجعلك تستمر في أداء المهمة رغم صعوبتها.

الخطوة الخامسة: شجع نفسك 

إحباطك الدائم لنفسك سيجعلك تفقد الرغبة في بذل الجهد أو أداء المهام ولذلك حاول أن تحفز نفسك دومًا وتفكر بطريقة إيجابية وتتخلص من السلبية وجلد الذات.

الخطوة السادسة: خصص وقتًا للراحة 

أوقات الراحة مهمة للغاية فمهما بلغ حبك للأشياء وانت لا تأخذ فترات راحة في آدائها فستشعر بالملل ولن تستطيع التركيز ولربما فقدت شغفك تجاه المهمة وقمت بتأجيلها، ففي المرات القادمة حدد لنفسك فترات راحة وكافئ نفسك بعد كل مهمة.

الخطوة السابعة: التحدي 

اصنع تحديدات بينك وبين الآخرين أو بينك وبين نفسك لأن هذا سيدفعك بشكل كبير إلى إنهاء المهام وسيعلي فيك شعور الرغبة بالفوز.

كتبته/ دعاء القناوي