كيفية الربح من بلوجر خطوة بخطوة بطريقة مضمونة 100%


هل الربح من بلوجر ممكن؟ بل إن كثير من الناس يعتقد أن الربح من الإنترنت درب من الخيال، لكن في الحقيقة يمكنك الربح من العمل عبر الإنترنت، وهذا ما فعله صديقي أحمد.


أحمد لديه مدونة شهيرة على بلوجر، أنشأها منذ دخوله الجامعة، لكي تكون مصدر دخل له. الآن صديقي أحمد ترك عمله الذي توفره له دراسته الجامعية، وتفرغ للعمل الدائم على بلوجر. وأصبحت هي مصدر دخله الأساسي، الذي يعول منه أهل بيته.


لكن كيف حقق ربحًا حقيقًا من بلوجر؟ يكافئ مرتب عدة أشهر لموظف عادي؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا: كيفية الربح من بلوجر؟


ما هي بلوجر؟ وكيف يمكن الربح منها؟


كلمة Blog تعني مدونة، وهذه المدونة مخصصة في نشر التدوينات (Blog posts). سواء كانت تدوينات شخصية، كأن يقوم شخص بمشاركة حياته اليومية أو كتابة مذكراته على مدونة. أو نشر المعلومات في صورة مقالات كما أفعل أنا لك الآن.


بلوجر هي مدونة مجانية تابعة لشركة Google، تتيح لك إنشاء مدونة خاص وبدء النشر عليها، سواء لغرض شخصي، أو لشركتك أو مؤسستك. لأنه أصبح توجه عالمي نحو إنشاء المدونات من الأشخاص والشركات.


بالنسبة للأشخاص فقسم كبير منهم يعتمد على مدونة بلوجر كمصدر للربح. حيث يقوم غالبًا بكتابة المقالات عليها مع الاشتراك في إعلانات جوجل (Google Adsense) مما يوفر له ربح بشكل مستمر.


أو تقوم الشركات والمؤسسات بعمل مدونة بهدف التعريف عن نفسها، وعرض خدماتها. أي أن المدونة تكون بمثابة سيرة ذاتية خاصة بالشركة. 


بما أنك في هذا المقال فبالطبع أنت من الأشخاص التي تهدف لإنشاء مدونة بغرض الربح منها، وتبحث عن طرق الربح من بلوجر. 


لكن لماذا بلوجر؟ أليست منصة WordPress أفضل؟



ما الفرق بين مدونة بلوجر وموقع ووردبريس؟


لكل من مدونة بلوجر وبرنامج WordPress مميزاته الخاصة، التي تختلف من وجهة نظر شخص لآخر، فقد تكون عيوب بلوجر بالنسبة لك، مميزات بالنسبة لشخص غيرك، الأمر يختلف حسب وجهات النظر، والهدف المُراد من المدونة، وهنا نحن نناقش بشكل أساسي هدف كتابة المقالات على المدونة أو الموقع للربح منها.


فبعض نقاط المقارنة بين بلوجر وWordpress هي: ملكية كلًا منهما، التصميم، كيفية التعامل مع المنصة، التحكم فيهما، تحسين الظهور في محركات البحث (Search engine optimization)، التكلفة، الأمان، الدعم الفني.



أولًا: الملكية



برنامج WordPress تمتلكه شركة Automatic وترجع حقوق ملكية المدونة للمدون نفسه، أما منصة Blogger فهي تابعة لشركة Google، وذلك يعني أنك لست المالك الفعلي لمدونة Blogger، فبالتالي إذا أرادت Google لأي سبب حذف مدونتك أو تعطيلها فليس لك حق الاعتراض.

لكن في الواقع لا تقوم Google بحذف أو تعطيل أي مدونة بشكل مفاجئ، فقط في حين اختراقك لسياسة بلوجر، أما مدونتك على WordPress فلا مساس بها نهائيًا فهي ملكك وأنت الشخص الوحيد الذي تستطيع حذفها أو تعطيلها.



ثانيًا: التصميم



برنامج WordPress مفتوح المصدر، أي أن لك حقوق التعديل عليه، ويوجد به العديد من القوالب المميزة، وإمكانية إنشاء قوالب الصفحات الخاصة بك على المدونة كما يروق لك. أما Blogger فبها عدد محدود من القوالب المجانية، والتي تعد نوعًا ما رديئة الجودة. 

ولكن هناك إمكانية تحميل قوالب آخر لمدونتك، لكن ستصطدم بتكرار استعمال القالب، لأن عدد قوالب بلوجر قليل مقارنةً بعدد مستخدمي المدونة، بالتالي حتى وإن حصلت على قالب مميز واحترافي ستجد من سبقك في استعماله، خصوصًا مع قلة مطوري مدونات Blogger.



ثالثًا: التعامل مع المدونة



بكل تأكيد فإن مدونة بلوجر تعد الأسهل في الاستخدام والأبسط في واجهة المستخدم، فهي تُناسب أي شخص على وشك البدء في إنشاء مدونته الخاصة. وهو لا يعرف الكثير عن لوحة التحكم في المدونة، وليس لديه خبرة تقنية كافية للتعامل مع واجهة WordPress.

مقارنةً بذلك فإن مدونة WordPress تحتاج إلى بعض المعرفة التقنية والبرمجية والفنيات لبدء تدشين مدونتك الأولى ومعرفة كيفية التعامل معها، بالإضافة إلى مواجهة صعوبات نشر أول موضوع عليها.



رابعًا: التحكم في المدونة



التحكم في مدونة Blogger محدود جدًا، فأنت تفعل ما تفرضه عليك بلوجر، وليس ما تريده أنت، على العكس تمامًا من مدونات ووردبريس، فعلى ووردبريس أنت المتحكم، وتمتلك خيارات غير محدودة في المدونة.



خامسًا: الأمان



من المستحيل تمامًا اختراق مدونة Blogger لأنها تابعة لأقوى شركات التقنية في العالم Google، فأنت موجود على سيرفرات Google وتحت حمايتهم الخاصة، على عكس ووردبريس فأنت بحاجة دائمة للتطوير من أمان مدونتك والعمل على تقويتها منعًا لأي اختراق مستقبلي.


سادسًا: تحسين الظهور في محركات البحث (SEO).


لا فرق، ولا أفضلية بين ووردبريس أو بلوجر من ناحية الـ SEO، فالأمر بشكل أساسي يعتمد عليك أنت المدون، لكن ووردبريس تتيح لك إضافة أدوات تساعدك مثل Yoast.



سابعًا: التكاليف



التكاليف التي تحتاجها لإنشاء مدونة بلوجر تكاد تكون معدومة، أي أن إنشاء مدونة على بلوجر مجاني 100%، وهذا السبب الأساسي لكتابة هذا المقال، وهو كيفية الربح عبر الإنترنت بشكل مجاني، وخصوصًا عبر منصة بلوجر. 


مع مراعاة أنك ستكون مستقبلًا بحاجة شراء اسم نطاق فرعي مدفوع من جوجل لمدونتك، للحصول على دومين احترافي، وانطباع جيد عن مدونتك.



اسم النطاق هو اسم مدونتك الذي يظهر للمستخدم على جوجل، وهو اسم فريد من نوعه، لم يسبق استخدامه، مثل موقع www.Edumefree.com هنا اسم النطاق هو edumefree.



أما منصة ووردبريس فأنت بحاجة لدفع اشتراك شهري مقابل استضافة مدونتك، ومساحة التخزين، وحجم تبادل البيانات، والتي توفرها لك جوجل بشكل مجاني على مدونة بلوجر. أو يمكنك الحصول على موقع مجاني بشرط عرض ووردبريس إعلانات على موقع لصالحها. أي أن الأرباح ستذهب لوردبريس. 



من حيث تحقيق الدخل فالأمر بشكل أساسي يعتمد على جودة المحتوى المنشور، وحسن التسويق له. مع مراعاة أن خدمة Google Adsense هي خدمة تابعة لشركة جوجل مثل مدونة بلوجر فبالتالي إضافة جوجل أدسنس لبلوجر أسهل مقارنةً ببعض التعقيدات التي تواجهك لإضافة أدسنس لمدونة ووردبريس.


ثامنًا: الدعم الفني


عند أخذ قرار إنشاء مدونة على بلوجر، يجب عليك نسيان تمامًا مصطلح الدعم الفني، لأن جوجل لا توفر دعم فني حقيقي لبلوجر لمساعدتك وقت الحاجة، لذلك عند حدوث أي مشكلة فستضطر للبحث عن حل لها بنفسك أو بالاستعانة بأحد مطوري بلوجر دون اللجوء للدعم الفني.


على العكس من بلوجر، فإن ووردبريس توفر دعم فني قوي، يُساعدك على حل مشكلتك بأسرع وقت ممكن، وتسهيل كافة الأمور عليك.


الاختيار بين مدونة بلوجر أو وورد بريس قد يكون معقد وصعب بالنسبة لك، لكن تحديد هدفك من المدونة سواء حاليًا أو مستقبلًا مما تتطلع إليه، سيساعدك كثير على أخذ انطباع جيد عن المنصة التي تلائمك وتلائم حاجاتك، لكن يظل الهدف الأساسي لنا في هذا المقال هو معرفة كيفية الربح من بلوجر. 


أما إذا كنت قد غيرت رأيك، وأردت البدء على منصة ووردبريس بدلًا من بلوجر فيمكنك قراءة هذا المقال السلسلة الشاملة لتطوير قوالب ووردبريس، وإكمال القراءة معنا، لأنك ستتعرض لبعض النقاط التي لا غنى عنها لأي مدون سواء على بلوجر أو ووردبريس. 




كيفية إنشاء مدونة على منصة بلوجر؟



خطوات إنشاء مدونة بلوجر بالصور:


قم بزيارة موقع Blogger من ثم الضغط على إنشاء مدونة.



من ثم التسجيل ببريد إلكتروني جديد خاص بمدونتك، ويفضل عدم استخدام البريد الشخصي، حتى تحصل على احترافية أكثر لمدونتك عند مراسلة الزوار أو للوصل لرسائل البريد بشكل أسرع.



  • اختر اسم كاتب المقالات الذي تريد ظهوره للزوار.

  • اختر اسم مدونتك، بما يتناسب مع موضوعات المدونة التي ستظهر للقارئ، وكذلك الاسم الذي يظهر في رابط المدونة.

  • قالب المدونة، أو المظهر الذي تريد أن تظهر به مدونتك.



كيف تختار مجال المدونة؟


في البداية يجب أن تعرف أهمية تحديد تخصص مدونتك (Niche)، وهذه بعض الأسباب التي تدفعك لاختيار تخصص محدد:


من الصعب العمل على تحسين مدونتك لمحركات البحث عند الكتابة في عدة تخصصات مختلفة.


  • استهداف جمهور كبير قد يعود عليك بالضرر أكثر من النفع، لأنه غالبًا يجذب لك ذوار غير مهتمين بمحتوى مدونتك، مما يوثر على انطباع جوجل عنك.

  • استهداف جمهور محدد عند الكتابة في تخصص بعينه.

  • المدونات المتخصصة تظهر للقارئ كأنها خبير في المجال  مما يجعلها محلًا للثقة، ويبحث عن موضوعاتها بشكل دائم.

  • المدونة المتخصصة تحقق ربحًا أفضل، لأنها تجذب جمهور مستهدف.

خطوات تحديد فكرة مدونتك:

  • سجل اهتماماتك في ورقة، الاهتمامات ليس بالضرورة أن تكون عندك معرفة كبيرة بها، يكفي أن تكون محل بحث منك، وعندك رغبة دائمة بالتعرف على كل جديد بها، لأن ذلك سيساعدك في الحصول على أفكار جديدة بشكل مستمر لمدونتك.


  • من بين اهتماماتك أي المواضيع هو شغفك؟ أو تكون سعيد عند البحث عن آخر التطورات فيه، على سبيل المثال أنا اهتم بمجال التسويق الإلكتروني، وفقه النفس، وكتابة المحتوى، لكن شغفي الأكبر هو التعلم والبحث في مجال كتابة المحتوى، ماذا عنك؟ 


  • هل تستطيع من خلال هذا المجال تقديم فائدة حقيقية لأشخاص آخرين؟ 


  • هل فكرة مدونتك مطلوبة من الجمهور؟ وتستطيع قياس مدى الطلب على مجال مدونتك من خلال الاستعانة بأدوات مثل Google Keyword   Planner أو من خلال البحث على منصات التواصل الرقمي أو تحليل مدونات في نفس مجالك.


أعتقد أن هذه الخطوات ستكون كافية بالنسبة لك لتحديد تخصص مدونتك على بلوجر.


ما هو الدومين؟ وكيف تختار دومين مناسب؟


اسم النطاق أو باللغة الإنجليزية Domain Name هو اسم موقعك الذي يظهر على شبكة الإنترنت مثل موقع https://edumefree.com/ar هنا الدومين هو كلمة edumefree، كذلك أي موقع على الويب له اسم النطاق الخاص به. 


كيف تختار اسم نطاق مناسب؟


  • أنت بالفعل  حددت تخصص المدونة، وما ستكتب عنه، الآن حان وقت اختيار اسم مناسب لهذا المجال أو التخصص عن طريق:

  • عمل عصف ذهني لبعض الأسماء التي تراها جديدة.

  • لا تختار اسم نطاق قريب لاسم موقع آخر أو يشبه.

  • هناك أسماء نطاقات مثل com. , .org , .net إلا أن نطاق دوت كوم هو الأكثر موثوقية من قبل المستخدم. 

  • اختر دومين سهل التذكر والكتابة على المستخدم.

  • تجنب وضع رموز أو أرقام في اسم النطاق.

  • اختيار اسم النطاق لن يكون بالأمر السهل، لأنه يجود مليارات النطاقات المحجوزة، فبالتالي عندم يخطر على بالك اسم نطاق، سيكون من الصعب توفره، لذلك أنت بحاجة لبعض الصبر والإبداع في اختيار اسم النطاق.



كيفية كتابة المقالات على مدونة بلوجر؟


شرح لوحة تحكم بلوجر.




كيفية كتابة مقالة احترافية في بلوجر؟


تعلم كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث أمر أساسي بالنسبة لك لتكون وسيلتك الأولى للربح من بلوجر، عملية كتابة المقالات تمر بعدة خطوات، بدايةً من تحديد فكرة المقال حتى نشره، وفيما يأتي سنتطرق لبعض أساسيات كتابة المقالات. 


ويمكنك الرجوع لبعض المصادر التالية للتعلم أكثر عن كيفية كتابة مقالة احترافية على بلوجر:


كورسات كتابة محتوى ( مسار كامل لاحترافه). 












كتابة أي مقال تبدأ بالحصول على فكرة هذا المقال، لكن ما هي طرق الحصول على أفكار لمقالاتك؟


  • شخصية الجمهور المستهدف. 

  • الأشخاص المؤثرين في نفس مجالك.

  • العصف الذهني. 

  • متابعة المنافسين.

  • مصادر المعرفة مثل الكتب، الكورسات، الفيديوهات.

بعد الحصول على فكرة مقالك، فأنت بحاجة لعمل بحث عن نفس الموضوع لجمع المعلومات المهمة التي يجب أن يتضمنها مقالك، وتكون عملية البحث كالتالي:

  • قراءة مقالات المنافسين في نفس الموضوع. 

  • قراءة نتائج البحث الأولى على جوجل في نفس الموضوع. 

  • تفقد المحتوى الأجنبي.

  • مشاهدة كورس عن الموضوع -إن أمكن-.

  • مشاهدة بعض فيديوهات يوتيوب.

  • الاستعانة بكتاب في نفس المجال إن تطلب الأمر.

  • تتبع المصادر القوية حتى يكون مقالك قوي.

من ثم البدء في كتابة أجزاء المقال كالتالي:

  • العنوان.

  • المقدمة.

  • متن المقال (مجموعة عناوين فرعية).

  • الخاتمة.


كيفية تصميم الصور للمقالات والمدونة بشكل احترافي؟


تصميم صور لمقالاتك أمر مهم جدًا، فقد أصبح كثير من القراء يهتم بالعنصر البصري (الصور والفيديوهات) داخل المدونة أكثر من اهتمامهم بمحتوى المقال نفسه، وذلك يدل على أهمية الهوية البصرية لمدونتك.


في الواقع كثير من أصحاب المدونات يضطر للجوء إلى مصمم جرافيك، ليصمم له صور مدونته ومقالاته، وهذا مكلف بعض الشئ، خصوصًا في بدايتك للربح من بلوجر، لذلك الأنسب هو تعلم التصميم عبر تطبيق Canva.


كما أصبح يقول البعض فإن تطبيق Canva هو فوتوشوب العصر، يمكنك تعلم التصميم عليه في أقل وقت، وبأقل مجهود، خصوصًا أن كانفا يعرض لك الكثير من التصاميم مع قابلية التعديل عليها ووضع اللوجو الخاص بك على التصميم.


يمكنك بدء تعلم التصميم من خلال دورة تعلم التصميم على تطبيق Canva وهي لن تأخذ منك كثير من الوقت، فقط قليل من المجهود، سيوفر لك كثيرًا من المال.


كيف تتجسس على المنافسين؟


لنفترض  أن مجال مدونتك عن الربح عبر الإنترنت، عليك الآن بالتوجه إلى جوجل ومن ثم البحث عليه بكلمة الربح من الإنترنت ومرادفاتها، ستظهر لك عدد من النتائج لمواقع مختلفة، عليك التوجه لكل موقع على حد ومشاهدة موضوعات المدونة، إن كانت تدور حول الربح من الإنترنت فهي من المنافسين لك.


ستقوم بفعل ذلك عدة مرات، وبالتالي ستتعرف على المواقع المنافسة لك، احتفظ بروابط تلك المواقع، من ثم توجه لموقع ubersuggest.com وقم بتسجل الدخول، وضع كل رابط موقع على حدى، سيظهر لك أسماء المواضيع التي كثيرًØ