مجالات العمل الحر | 10 مجال للعمل عبر الإنترنت.

في مقال كيف تربح من الإنترنت؟  استعرضنا مميزات وعيوب كلا من الوظيفة والعمل الحر عبر الإنترنت، ومع ما في العمل الحر من مخاطرة، فكثير من الناس تفضل العمل لحسابها الشخصي بشكل مستقل عبر الإنترنت. 


لذلك جمعنا لك أشهر 10 مجال من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت، لكن في البداية دعني أُشاركك بعض روابط عن العمل الحر وهي مهمة للمبتدئين:

  1. مجالات العمل الحر في البرمجة.

إذا كانت خبرتك في مجال البرمجة صغيرة أو كبيرة أو حتى أنك لا تعرف أي شئ عن البرمجة، لا تقلق فسوف نوفر لك أفضل كورسات وطرق لتعلم البرمجة والربح منها عبر الإنترنت. 

سنشارك معك أفضل 15 طريقة للربح من البرمجة..


  1. الربح من البرمجة عن طريق تطوير مواقع الويب.


يمكنك تطوير مواقع ويب بسيطة، على سبيل المثال:


  • اختصار الروابط.

  • أداة حاسبة. 

  • لعبة بسيطة.

  • أرشيف.

  • أداة بحث.

  • أداة تنزيل فيديوهات فيسبوك أو يوتيوب. 

  • موقع احصائيات. 


ويمكنك الربح من تطوير مواقع الويب للآخرين، لكنها ستكون أكثر تطورًا، وأكبر في الإمكانيات، مما يتطلب منك المزيد من الخبرة، والتجربة السابقة.


الربح من مجال برمجة الويب يعتمد على عرض الإعلانات، أو التسويق بالعمولة، أو من خلال تبرعات ومساهمات الأعضاء. 

مصادر تعلم برمجة الويب. 


  1. الربح من البرمجة عن طريق تطوير تطبيقات الهاتف. 

يمكن العمل الحر عبر الإنترنت من خلال تطوير تطبيقات الهاتف سواء لحساب العملاء، عن طريق الاشتراك في مواقع العمل الحر، أو تطوير تطبيق لحسابك الشخصي. 

تعرف إن كل تطبيقات الهاتف على جواك يربح مطوريها منك بطريقةٍ ما؟ سواء عن طريق عرض الإعلانات مثل الألعاب وتطبيقات تنظيم الوقت، أو جمع البيانات (مثل تطبيقات التواصل الرقمي خصوصًا واتساب وفيسبوك)، أو أن يكون التطبيق مدفوع.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنهم الربح عن طريق بيع منتجات على التطبيق، أو أن يكون تطبيق خدمي، يقدم خدمات معينة لصالح شركة أو شخص ما، أو كأغلب تطبيقات الأندرويد أن يكون جزء من التطبيق مدفوع.

يمكنك تعلم كيفية تطوير تطبيقات الهاتف من هنـا:


  1. تطوير تطبيقات الألعاب.

تطوير تطبيقات الألعاب تعتبر أكثر مجالات البرمجة ربحًا، بسبب إقبال الناس عليها من جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن اختلاف اللغات والثقافات والجنسيات.


مع مراعاة أن الربح من تطوير الألعاب ليس بالأمر السهل، لأن المنافسة في سوق الألعاب شرس جدًا، فإن لم تكن لعبتك قوية وبسيطة أيضًا، فلن تحقق لك الربح الذي تريده.

مصادر تعلم برمجة الألعاب:


2) الربح من التسويق الإلكتروني.