من المؤكد أنك سمعت من قبل عن مؤلفات أحمد خالد توفيق، في هذه المقالة سوف اخذك في رحلة مثيرة وممتعة للتعرف على أفضل كتب أحمد خالد توفيق الفريدة من نوعها، تعتبر مؤلفاته هي الأولى عربيا في تخصص أدب الرعب، أشتهر الدكتور بسلسلة ما وراء الطبيعة والتي حققت نجاح باهر عند القارئ العربي، بالإضافة إلى سلسلة سافاري وسلسلة فانتازيا، واشتهر ب “كاتب الشباب”.

من هو أحمد خالد توفيق

ولد العراب أحمد خالد توفيق في 10 يونيو عام 1962 بمدينة طنطا في محافظة الغربية، ودرس الطب في جامعة طنطا وتخرج عام 1985 وحصل على الدكتوراة فى طب المناطق الحارة عام 1997.

أما عن مسيرته في الكتابة فقد بدأ في عام 1992 مع المؤسسة العربية الحديثة، وكان يكتب مقالات في بعض الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية، عمل أيضا على ترجمة بعض المؤلفات الاجنبية مثل ( نادي القتال – بولانيك – عداء الطائرة الورقية – وغيرهم الكثير ).

وكانت مؤلفات أحمد خالد توفيق تتسم بالسخرية والبساطة والسهولة مما أدى إلى سرعة انتشارها، وحصل على جائزة أفضل كاتب عربي في مجال الرواية في الدورة الـ35 لمعرض الشارقة للكتاب عام 2016؛ عن روايته “مثل إيكاروس”،

مؤلفات أحمد خالد توفيق

تعد مؤلفات أحمد خالد توفيق هي الاولى من نوعها في مجال أدب الرعب، بجانب كتابته في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، بدأ رحلته في التأليف عام 1992 مع المؤسسة العربية الحديثة، وبدء بكتابة أول وأشهر سلسلة قد ألفها وهي “ما وراء الطبيعة” والتي حققت نجاح باهر لدى الجمهور، ثم بعد ذلك أخرج لنا العديد من مؤلفاته الجيدة.

افضل روايات أحمد خالد توفيق

  1. “يوتوبيا” 2008: بالرغم من أنها الرواية الأولى لأحمد خالد توفيق لكنها تعتبر الافضل والاشهر في حياته الروائية، حجم الرواية 190 صفحة من اصدار دار ميريت للنشر والتوزيع، يوتوبيا تعني الدولة الفاضلة والرواية تدور أحداثها في مصر عام 2023 حيث انقسم المجتمع إلى طبقتين الاولى طبقة شديدة الثراء والرفاهية والاخرى طبقة شديدة الفقر، وتدور احداث الرواية عن مغامرة يقوم بها أحد الفتيان من الطبقة الغنية بعرض التسلية وكسر الروتين الملل عن طريق صيد انسان من الطبقة الفقيرة، تعتبر هذه الرواية من أفضل ما كتب العراب في حياته.

  2. “السنجة” 2012: حجم الرواية 266 صفحة من اصدار دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر، وتعد الرواية خليط بين الفانتازيا والواقعية، تدور أحداث الرواية حول كاتب مغمور يدعى عصام الشرقاوي يسكن في منطقة دحديرة الشناوي، ويحاول عصام حل اللغز الذي كتبته عفاف بزجاجة الاسبراي على جدار أحد المصانع القديمة وانتحرت بعدها، ويحاول عصام حل اللغز لمعرفة سبب انتحارها، وتعتبر الرواية جريئة نسبيا لأنها تناقض بعض المواضيع الجريئة مثل ختان الاناث والتحرش مع الأطفال والأغتصاب.

  3. “مثل إيكاروس” 2015: تعد من أفضل روايات د.أحمد خالد توفيق والتي حصل منها على جائزة أفضل كاتب عربي في مجال الرواية في الدورة الـ35 لمعرض الشارقة للكتاب عام 2016، حجم الرواية 336 صفحة من اصدار دار الشروق للنشر والتوزيع، تدور أحداث الرواية في عام 2020 وتطرح فكرة عميقة وهي معرفة الانسان كل شئ عن الماضي والحاضر والمستقبل ويصير مطلع على كل شئ، والرواية تناقش ما سيحدث لو عرف الانسان مل هذه المعرفة، ومن أجمل اقتباسات الرواية “إذا عرف الإنسان أكثر من اللازم يحترق”.

  4. “في ممر الفئران” 2016: حجم الرواية 384 صفحة من اصدار دار ليلى للنشر، رواية في مرر الفئران تعد تطور ومعالجة لقصة أسطورة أرض الظلام ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة، تدور أحداث الرواية حول شخصية الشرقاوي وتبدأ الأحداث عندما يدخل الشرقاوي في غيبوبة لم تعرف سببها ثم انتقل إلى عالم الظلام وبذلك تبدأ الأحداث المليئة بالمغامرة.

  5. “شآبيب” 2018: حجم الرواية 329 صفحة من اصدار دار الشروق للنشر والتوزيع، رواية شآبيب هي الرواية الاخيرة للدكتور احمد خالد توفيق، والرواية تحكي عن العرب المهاجرين في أوروبا وأفريقيا والأمريكتين وكونهم متهضين في الخارج لأنهم عرب، ومن تأتي فكرة تجميع العرب جميعا في مكان واحد، وهذه الرواية هي ختام أعمال الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

إقرأ ايضا : أفضل كتب مصطفى محمود

أفضل كتب أحمد خالد توفيق

  1. “دماغي كده” 2008: كتاب دماغي كده هو عبارة عن مجموعة مقالات ل د.أحمد خالد توفيق نشرت في جريدة الدستور، يتناول بشكل ساخر مجموعة من القضايا السياسية والاجتماعية والفنية والعلمية.

  2. “زغازيغ” 2009: كتاب زغازيغ هو كتاب ساخر يضم 29 مقال موضوعاتهم مختلفة عن بعض والمشترك بيهم هي سخرية العراب، الكتاب صغير وخفيف على القارئ ويستطيع تغير مودك الحزين.

  3. “قهوة باليورانيوم” 2012: حجم الكتاب 114 صفحة من اصدار دار كيان للنشر والتوزيع، هو أيضا كتاب يضم مقالات ساخرة بعيدا عن السياسة.

  4. “شاي بالنعناع” 2012: حجم 96 الكتاب صفحة من إصدار دار ليلى للنشر والتوزيع، الكتاب كان خطوة للانتقال من كتابة قصص الرعب الي كتابة المقالات وأصدر هذا الكتاب.

  5. “خواطر سطحية سخيفة عن الحياة والبشر ” 2017: مثلما يقال “الجواب بيبان من عنوانه” فمحتوى الكتاب واضح من عنوانه، الكتاب يدور حول خواطر مسلية تجعلك تبتسم.

أفضل سلاسل د.أحمد خالد توفيق

  1. سلسلة ما وراء الطبيعة: وهل يخفى القمر؟ سلسلة ما وراء الطبيعة انتشرت بشكل كبير عند القارئ العربي، وهي عبارة عن مجموعة روايات خيالية، بطل القصة هو رفعت إسماعيل طبيب أمراض الدم، وتدور أحداث السلسلة حول بعض الأمور الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها، السلسلة عبارة عن 80 عدد بدأ العراب في كتابتها عام 1993 وانتهى عام 2014، ملاحظة: هذه السلسلة سوف تحبس أنفاسك من فرط الغموض والرعب والإثارة.

  2. سلسلة فانتازيا: هي ثاني سلسلة للعراب بعد ما وراء الطبيعة، بدأ في تأليفها عام 1995 ووصلت السلسلة الى 64 عدد، وبطلة القصة هي عبير عبدالرحمن وهي شخصية عادية كما وصفها الكاتب “ثمة أبطال قصص يمتازون بالقوة.. ثمة أبطال يمتازون بالذكاء الخارق.. ثمة أبطال يمتازون بالحظ العاثر.. ثمة أبطال يمتازون بأنهم لا يمتازون بشيء.. ويبدو أن عبير من هذه الفئة الأخيرة”

  3. سلسلة سفاري: هي ثالث سلسلة للعراب بعد ما وراء الطبيعة وفانتازيا، بدأ في تأليفها عام 1996 ووصلت السلسلة الى 53 عدد، تدور أحداث السلسلة في مغامرات في الاراضي الافريقية وتحديدا الكاميرون، بطل السلسلة هو د.علاء عبدالعظيم، وكعادة العراب فإن القصة يغلب عليها الطابع الكوميدي الساخر بجانب الحقائق العلمية الموجودة في السلسلة

في النهاية اتمنى ان تكونوا قد تعرفتم على مؤلفات أحمد خالد توفيق، وأن تكون كتاباتي نالت اعجابكم.

كتبه/ محمد بهاء