بيع الصور عبر الإنترنت

هل لديك موهبة التقاط الصور في الوقت المناسب؟ هل تريد تحويل موهبتك إلى مصدر دخل؟ إذن فهذا المقال قد كتب خصيصا لك، سنساعدك في معرفة أفضل مواقع بيع الصور عبر الإنترنت وعرض مميزاتها وعيوبها لاختيار الأنسب لك من بينهم.

أهمية بيع الصور عبر الإنترنت

أهمية بيع الصور عبر الإنترنت
أهمية بيع الصور عبر الإنترنت

التصوير يعتبر فنا يهتم به بعض الأشخاص مثل باقي الفنون فالمصور يعد من أصحاب المواهب، وعليك اختيار التخصص الخاص بك مثل تصوير (الطعام- الطبيعة- السياحة- المنشآت) أو التصوير العام.
هناك الكثير من الأشخاص والوكالات على استعداد لدفع الكثير من الأموال مقابل الحصول على صور فريدة ذات جودة عالية، ويعتبر هذا المشروع من أفضل طرق الدخل السلبي ومن أقل المشاريع ميزانية فيمكنك البدء فيه من جوالك أو كاميرتك الاحترافية.

نصائح للبدء ببيع الصور عبر الإنترنت

لا بد من الحرص على التقاط صور جيدة ذات جودة عالية فالصور التي يتم عرضها يجب أن تكون احترافية وبجودة عالية وإضاءة مناسبة، وقم بالتعديل على الصور بواسطة أحد برامج المتخصصة في المعالجة.

ما تحتاجة لإلتقاط صور احترافية

ما تحتاجة لإلتقاط صور احترافية
ما تحتاجة لإلتقاط صور احترافية
  • قم بدراسة خصائص الكاميرا
  • ضبط الإضاءة
  • تأمل في خلفية الصورة
  • جرب عدة زوايا للصورة
  • ضع أسلوبك الخاص في التصوير

نوع الصور الأكثر مبيعًا

الصور الفردية تعتبر أكثر مبيعًا من الصور الجماعية وكذلك الصور الصريحة أفضل من المطروحة واللقطات الواسعة أفضل من اللقطات المقربة.

أفضل 5 مواقع لبيع الصور عبر الإنترنت

أفضل 5 مواقع لبيع الصور عبر الإنترنت
أفضل 5 مواقع لبيع الصور عبر الإنترنت

فيما يلي نعرض لكم مجموعة من أفضل مواقع بيع الصور على الانترنت مع شرح لكل موقع

موقع shutterstock 

يعتبر من أشهر مواقع بيع الصور والتصميمات التي يطلق عليها vector art، ويسمح برفع الصور الخاصة بك لكن بحجم وجودة محددين (4 ميجا بيكسل تقريبًا) ويتمتع هذا الموقع بمجموعة من الجماهير كبيرة تتعدى ال 70 مليون زائر شهريًا وهو رقم كبير يساعدك في عرض صورك على عدد كبير من الأذواق والمتطلبات المختلفة.

يتميز هذا الموقع أيضًا أنه مجاني بالكامل، وإذا كنت تمتلك علامة تجارية خاصة بك يقوم الموقع برفع الصور بالعلامة التجارية فيساعدك للوصول لعدد كبير من الجماهير، ونسبة العمولة التي تحصل عليها من 15%-40% من سعر بيع الصور،  فهو فرصة حقيقية للحصول على أرباح من رفع الصور الخاصة بك عليه.

بجانب إيجابيات الموقع هناك تعليق سلبي تم ذكره من المستخدمين وهو أن الشروط الخاصة به صارمة بشكل مبالغ فيه سواء لإنشاء حساب أو رفع الصور، رابط الموقع: shutterstock

موقع Alamy

هذا الموقع من ضمن أفضل المواقع لبيع الصور عبر الإنترنت خاصة للمبتدئين في مجال التصوير، فلا يوجد به شروط أو قواعد معقدة مثل بعض المواقع الأخرى، وبرغم أنه لا يحظى بشعبية كبيرة إلا أن نسبة الأرباح به تصل إلى 50 % فيأخذ الموقع أقل عمولة مقارنة بالمنصات الأخرى، والمنافسة على بيع الصور تكون أقل من المواقع الأكثر شهرة، ومن مميزاته أيضا أنه سهل وسريع الاستخدام، ويتيح البيع بالجنيه الإسترليني واليورو، يقوم بمتابعته أكثر من 110000 من مشتري الصور عبر العالم، رابط الموقع: Alamy

موقع Adobe stock 

أحد المواقع الشهيرة التي تتميز بموثوقية ومصداقية عالية، وذلك لأنه يعود لشركة Adobe العالمية الشهيرة، يتميز الموقع بدعم كبير من فريق العمل إذا احتجت لذلك  مع نسبة أرباح مرتفعة تصل إلى 33%، ويسمح أيضًا ببيع الفيديوهات القصيرة بشرط الجودة العالية والدقة.

أهم ما يميزه عن باقي مواقع بيع الصور عبر الإنترنت أنه يسمح بنقل صورك وربطها بشكل مباشر من برامج تحرير الصور مثل Lightroom و Photoshop إلى حسابك الشخصي في الموقع، وبسبب المنافسة المرتفعة في الموقع تحتاج إلى مهارات عالية في التصوير حتى تنجح في بيع الصور، رابط الموقع: Adobe stock

موقع Envato Elements

يقوم البرنامج ببيع المواد الرقمية بجانب بيع الصور عبر الإنترنت والملفات والمؤثرات الصوتية فيمكن تشبيهه بالسوق الضخم، فهو مجموعة من الموهوبين يقومون بعرض أعمالهم ومواهبهم للبيع بنسبة ربح تصل إلى 55 %، لكن يجب العلم أن هذا الموقع يتمتع بنظام صارم للغاية فلا يمكن التلاعب فيه، رابط الموقع: Envato Elements

موقع Stocksy

بالرغم من أن هذا الموقع لا يمتلك شهرة كبيرة إلا أن نسبة الأرباح تتراوح بين 50%-75% لكن يجب أن تمتلك خبرة كافية في التصوير وتقوم بأرسال صور مميزة حتى يتم قبولك للإنضمام، ويقوم الموقع ببيع الصور والفيديوهات التي تقوم بتصويرها، من مميزاتة أن الشخص الذي قام بشراء الصورة يستطيع بيعها مرة أخرى بثمن أعلى ويحقق ربح، عند التسجيل يطلب منك الموقع رفع 10 صور ويقوم المختصون بمراجعتهم ثم إخبارك هل تم قبولك أم لا، رابط الموقع: Stocksy

كتبه/ محمد بهاء