ازاي تبقى مصور محترف ياقل الامكانيات
ازاي تبقى مصور محترف ياقل الامكانيات
هل تعلم ان الكاميرا الإحترافية تعطي نتائج أسوأ من الموبايل إذا كان المستخدم جاهل بالتصوير لأن الموبايل
والكاميرات البسيطة مصممة على التعديل التلقائي ، تعدل كل شيء بنفسها بينما الكاميرا الاحترافية تحتاج ضبط
يدوي..
فمايحتاج ننفق آلاف مؤلفة على الأدوات حتى نكون محترفين، تماما مثل الرسم ، المهارة عند الرسام وليست عند
القلم..
حتى نحصل على أفضل لقطة يجب مراعاة عدة جوانب .. ولكن قبل أن ذكرها أفضل أن ألفت انتباهكم لنقطة مهمة وهي أن لكل قاعدة شواذ ..
أحياناً القواعد والأساسيات الخاصة بالمبتدئين تكون مختلفة عن مايفعله المحترفين، لأن المحترف وصل لمرحلة
يمكنه كسر كثير من القوانين والإبداع بالرغم من ذلك ،
أما المبتدئ فيحتاج أن يتبع خطوات بسيطة وثابته تحسن من أداءه بشكل ممتاز وتضع له قدمه في بداية الطريق ،
ففي هذي التدوينة إذا قلت أن هذا صحيح وهذا خطأ لا يعني أبدا أن الفكرة مرفوضة بالكلية في مجال التصوير، بل
أن ارتكابها أو عدمه قد يصعب مهمة الخروج بلقطة جميلة لشخص مبتدئ..
وسأذكر في هذي التدوينة بإذن الله نقاط بعضها أساسي وبعضها مساعد للخروج بلقطات جميلة
١-الإضاءة
وهي أهم نقطة في التصوير كله.. (قد تبدو معقدة ولكنها معادلة سهلة)
موضوع الإضاءة يحتاج تجارب كثيرة لحد ما الواحد يستوعب الفكرة ويعرف الأماكن والأوقات المناسبة للتصوير في
المحيط الي ساكن فيه..
أفضل إضاءة للتصوير هي إضاءة الشمس الطبيعية (غير المباشرة)
حتى داخل البيت نختار غرفة إضاءتها عالية خلال اليوم ،
ومانصور في المنطقة اللي تضربها أشعة الشمس مباشرة نختار مكان قريب منها ، إلا في حالة رغبتنا في إظهار
بقعة الشمس نفسها أحيانا يكون شكلها مخطط أو مربعات وتعطي تأثير جميل مثل هالصورة
ولكن بشكل عام الأشعة المباشرة غير جيدة للتصوير لأنها تجعل للأشياء ظل والظل يفسد الصورة إذا ماكان
مدروس بطريقة صحيحة..
إذا التصوير خارجي يفضل يكون بعد الشروق بقليل او نهاية العصر بحيث مايكون للأشياء ظل قوي لكن المكان
يكون فيه إضاءة عاليه..
ايضا هذي الفتره هي الفترة الذهبية لتصوير الحيوانات و الاشخاص لأن خصلات الشعر بتكون ذهبيه من الشمس
بدون ماتأثر على ملامح الشخص وتترك ظل تحت عينيه.
الإضاءة تأثر على جودة الصورة وعلى ألوانها وأبعادها ،
لذلك أنا نادرا جداً أصور في المساء، لأن التصوير في المساء يخرج صور غير صافيه وغير قابله للتعديل..
معلومة أعمق بالنسبة للضوء والكاميرات :
قلة الإضاءة تتسبب أن الكاميرا ترفع معدل الأيزو (حساس الضوء) تلقائيا حتى تقدر تلتقط الصورة بشكل واضح
وبالتالي تظهر حبوب في الصورة وهو مايسمى عند المصورين (نويز).
القاعدة الخاصة لإضاءة الكاميرات الاحترافية: كل ما قل الرقم في الأيزو كل ما قلت إضاءة الصورة وقلت الحبوب
وزادت الجودة..
المطلوب : اخفضوا رقم الايزو .. اذا أظلمت الصورة ارفعوا الاضاءة عن طريق تقليل سرعة الغالق
صورة توضيحية :
كيف أقلل سرعة الغالق وماهو الغالق أصلاً ؟
سرعة الغالق ببساطة هي سرعة انفتاح وانغلاق العدسة حتى تلتقط اللقطة .. وكلما اسرعت كلما قل الضوء
المتسلل لداخل الكاميرا (يعني مايمدي الضوء يلحق) وكلما قلت السرعه كلما زادت الإضاءة ..
ولكن تقليل السرعة يتسبب في ان الصورة تكون مهتزة لأنها تاخذ وقت في الالتقاط وحركة اليد تأثر عليها.. والحل؟؟
حامل الكاميرا هو الحل في حالة الإضاءة المنخفضة..
الخلاصة ( ايزو منخفض + سرعة غالق بطيئة + حامل الكاميرا = صورة صافية ليلا أو نهارا)
?
٢-خلفية جميلة
كل مصور يحتاج لو زاوية وحدة في البيت يخليها مثالية للتصوير،
كثير فاهمين ان الي عايشين في الخارج أو في بلدان طبيعية يصورون بشكل اجمل فقط لأن فيه طبيعة تساعد،
هذا صحيح من ناحية تصوير الجبال والأنهار والشوارع ..
لكن الحقيقة أن التصوير (المنزلي) من طبخات وأثاث ونباتات وأطفال وكل شيء آخر غير الطبيعة، يقدر الشخص
يتحكم فيه على مزاجة بدون مايحكمه الجو..
المصور يحدد ايش يشوفون الناس في صوره وأي انطباع أو شعور تمنحهم الصورة ..
على سبيل المثال هذي الصورة :
التقطتها في الرياض
الخلفية حديقة المنزل ..
وهذي الصورة ملتقطة في أمريكا،