صورة توضح اللغة الأنجليزية والبرنامج المستخدم لتذكر الكلمات الجديدة.

أشهر برامج اللغة الإنجليزية برنامج Anki من نوع برامج تعلم اللغة الإنجليزية وتطبيقات الـفلاش كارد ما معنى برامج الفلاش كارد.

هذا النوع  من البرامج مفيد جداً لكل شخص يحب أن يحفظ ويراجع كلمات اللغة الانجليزية. هذا يعتبر بديل للقلم والمفكرة التي تسجل فيه كل الكلمات الجديدة التي تمر عليك. سنتعرف على أفضل طريقة لإستغلال البرنامج بطريقة تفيدك

اللغة الإنجليزية ومراجعة كلمات

المراجعة مهمه لحفظ الكلمات الجديدة كي تثبت في الذاكرة بشكل كامل.

في البداية تقوم بإضافة الكلمة الجديدة بشكل يدوي إلى البرنامج، طبعاً ستكون قد حفظتها بشكل مبدأي في أول مرة، وهكذا تضيف جميع الكلمات الجديدة في اليوم الواحد، في اليوم التالي سوف تقوم بفتح البرنامج وستجد أن هنالك عدة كلمات مجدولة ومنتطرة منك أن تراجعها، تقوم بمراجعتها والأهم من ذلك تقييم حفظك لها.

كل كلمة تراجعها سوف تُقَيّم حفظك لها إما سهل أو صعب أو وسط.

هذا التقييم سوف يستخدمه البرنامج لمعرفة متى يعرض عليك الكلمة في المرة القادمة بذلك إذا كانت صعبة فربما ستعرض عليك مرة أخرى في اليوم التالي.

إذا كان تذكرك لها متوسطاً فربما تعرض عليك بعد 3 أيام. إذا كانت سهلة وتتذكرها بشكل كامل فربما تعرض عليك بعد أسبوع أو أكثر. وهكذا يتم جدولة الكلمات بحسب حفظك لها واستيعابك، لن تضطر عبر هذه البرامج أن تراجع الكلمات نفسها كل يوم، فالكلمات السهلة سوف تقذف بعيداً ، والكلمات الصعبة سوف تُجلَب قريباً، وهكذا في كل مرة تقوم بتقييم الكلمة سيتم جدولتها بناءً على تقييماتك السابقة لها، والكلمات السهلة تتباعد أكثر فأكثر مع كل مراجعة.

برنامج وتطبيق  Anki

مميزات البرنامج:

  1. متوفر على نسخة الوندوز – اللينوكس – الأندرويد – الويب – الآيفون والآيباد (غير مجانية)
  2. خاصية التزامن بين جميع النسخ على جميع المنصات
  3. يمكن كتابة الكلمة عند مراجعتها في نسخة الهاتف بواسطة الإصبع أو القلم الذكي
  4. اضافة الوسائط المتعددة لكل بطاقة: صورة – صوت – تسجيل …الخ
  5. التحكم في مظهر البطاقة وتغيير التصميم والتنسيق

شرح برنامج Anki

أنصحك بأن تستخدم نسختين من هذا البرنامج نسخة الوندوز ونسخة الهاتف الذكي جميع النسخ مجانية ما عدا نسخة الـ IOS الخاصة بأجهزة الآيفونة والأندويد.

فإذا قمت بعمل مزامنة كلما انتهيت من استخدام برنامج الكمبيوتر أو تطبيق الهاتف الذكي ستجد الكلمات انتقلت إلى هاتفك للمارسة. هذه المزامنة ضرورية كي تنتقل الكلمات الجديدة إلى جميع النسخ التي تستخدمها. كما يمكنك استخدم نسخة الهاتف الذكي للمراجعة لأنك ستراجع كلماتك كل يوم في أي مكان وأي ظروف وذلك لإتقان تعلم اللغة الأنجليزية.

الكاتبة ندى الفطايري