لمتابعة كافة دروس دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho أو أنمي ستديو سابقاً anime studio تابع هذه الروابط الجزء الأول http://www.eskchat.com/article-1204.html تطبيقات الجزء الأول http://www.eskchat.com/article-1211.html الجزء الثاني http://www.eskchat.com/article-2179.html فن تحريك الكرتون http://www.eskchat.com/article-1482.html للمزيد تابع موقع اسكتشات http://www.eskchat.com دورة الرسوم المتحركة | موهو “أنمي ستديو” || الجزء الأول دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho أو أنمي ستوديو سابقاً anime studio pro ، هى دورة شاملة ومتفردة في الوطن العربي للتدريب على صناعة أفلام الرسوم المتحركة cartoons ، وهى تخدم المؤسسات الإعلامية والتسويقية والرسامين المحترفين والهواة على السواء ، وتسهل إلى حد بعيد إنتاج الرسوم المتحركة وتطور أداء المهتمين بهذا الفن ، فقد أتاحت تقنيات برنامج موهو إمكانية صناعة أفلام في وقت وجهد وتكلفة أقل كثيرا مما كانت عليه في السابق . والجزء الأول من هذه الدورة يتناول التدريب على تقنيات البرنامج واكتساب المهارات اللازمة في الرسم والتلوين والتحريك. الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات eskchat برنامج موهو moho الاحترافي (أنمي ستديو سابقاً anime studio pro ) هو نظام متكامل لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد 2D وهو واحد من البرامج الكبرى الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ، ويتميز موهو بتعدد طرق الرسم والتحريك فيمكن استخدام طريقة الرسم والتحريك الحر بطريقة إطار إطار frame by frame كما يمكن التحريك بطريقة نقل وتعديل النقاط والخطوط المتجهة أو التحريك المتقدم باستخدام العظام. ويوفر البرنامج بيئة ثلاثية الأبعاد وإمكانية التحرك لداخل وخارج هذه البيئة وتكوين الأشكال ثلاثية الأبعاد ، كما يتيح البرنامج ربط تلقائي للحوارات الصوتية مع حركات الفم وإجراء مزامنة للصوت مع الحركة ، وعن طريق البرنامج يمكن إنشاء بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية من قوة جاذبية وقوة دفع وقوة رد الفعل والاهتزازات. خطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة يستغرق فيلم الكرتون عدة خطوات حتى يصل لصورته النهائية وهى كتابة السيناريو ، وتصميم القصة المصورةstoryboard ، ثم رسم وبناء الشخصيات الكرتونية وخلفيات المشاهد والدعامات المساعدة ، يليها تسجيل الحوارات الصوتية وإضافة التأثيرات وتغيير النبرات اللازمة ، ثم البدء في تنفيذ المشاريع لقطة بلقطة وتركيب الحوار وإجراء عمليات التحريك. يليها إضافة المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية المناسبة ، ثم تصدير كل لقطة في فيديو مستقل بالأرقام المسلسلة للقطات ، وفي النهاية يتم تجميع كل المقاطع في فيديو واحد من خلال برنامج مونتاج وعمل مقدمة وخاتمة للفيلم ، ثم إجراء المراجعة النهائية وتعديل ما يلزم. القواعد الأساسية للتحريك الكرتوني يخضع التحريك الكرتوني لعدد من القواعد التي تضفي المرونة والحياة على الشخصية الكرتونية ، وهذه أبرز القواعد المختارة من كتاب والت ديزني The Illusion of Life: Disney Animation. الانكماش والتمدد squash & stretch التوقع anticipation المتابعة follow through التداخل overlapping المبالغة exaggeration