أهميه قراءة الروايات| أهم 5 روايات

تريد المتعه و الإثاره و التشويق؟ تجربه مشاعر جديده ولونٌ أدبي مختلف؟ أتحب الهروب من الواقع إلى واقع آخر جميلٌ و إيجابى؟ خوض تجارب مختلفه؟ أنماط حياة مختلفة و تفكير مختلف.

إذن يا عزيزى عليك بقراءة الروايات، فهى من الأشياء الرائعه التى ستحفز خيالك و تزيد من قدراتك الإبداعيه و التعبيرية و ربما تغير نظرتك لكثير من الأشياء وقد تتعلم منها ما لن تتعلمه من الكثير من الكتب العادية الأخرى، وفى هذا المقال سنتعرف على أهميه قراءة الروايات و أهم 5 روايات مفيدة يمكنك قرائتهم. 



أهميه قراءة الروايات:- 

_ التشجيع على القراءة ومن ثم جعلها عادة فالروايات قرائتها غير ممله و تعتبر طريقه رائعه للتعود على القراءة.

_ تجعلك تسافر بخيالك إلى أماكن كثيرة و تجربه مشاعر مختلفة.

_ زيادة حصيلتك المعرفيه و اللغوية.

_ تعطيك القدره على الكتابه و التعبير و حسن الوصف فإذا كنت كاتباً مبتدئاً قم بتكثيف قرائتك للروايات.

_ وسيلة رائعه لإستغلال وقت الفراغ.

_ الحصول على خبرات كثيرة بأسلوب فنى ممتع.

_ كما أن الخيال هو فرصه لمعايشه أفكار الآخرين و مشاعرهم و الروايات تتيح لك ذلك.

_ تقويه الذاكره حيث أنها تعيد تشكيل التوصيلات العصبيه فى الدماغ و تحفز على الإبداع.

_ تجعل منك شخص خبير نفسياً و ذلك فى حاله الروايات الفلسفيه.


أنواع الروايات:- 

البوليسيه 

التاريخيه 

السياسية 

الوطنية 

الواقعية

العاطفيه أو الرومانسية

النفسية 

الهزليه

المستقبلية 

المثيرة 

القصيرة 

الفكرية 

الريفية 

الإجتماعية 

الفانتازيا 

السياسية 

الواقعية 

الرسائلية 

الوجدانية

التعليمية.


قراءة روايه مبنيه على فيلم أم مشاهده الفيلم؟

بنسبة كبيره جداً ستقوم بمشاهدة الفيلم حيث المتعه البصريه و الإبهار و التسلية ولكن قراءة الروايات أكثر إمتاعاً من مشاهدة الفيلم وهذه أسباب تثبت لك ذلك:-

_ إستمتاعك بالرواية مدته أكبر من إستمتاعك بمشاهدة الفيلم، فربما تعيش مع الروايه أيام بينما الفيلم بالكثير ثلاث ساعات.

_ إخراج الروايه و تخيل أحداثها فى ذهنك أفضل من إخراجها فى الحقيقه حيث أن الأفلام غالباً تنقل وجهه نظر المخرج لكن عند قرائتك الروايه تكون أنت المخرج و المنتج و غيرهم.

_ قراءة الروايه تعطيك الكثير من التفاصيل و التى لن تجدها فى مشاهدته.

_ الخروج من قراءة الروايه بالكثير من الفوائد مثل السابق ذكرها، بينما مشاهدة الفيلم خاليه من تلك الفوائد.


5 روايات دافئه تؤنسك فى برد الشتاء:-

روايه يوتوبيا:- 

هى روايه مستقبلية من تأليف دكتور أحمد خالد توفيق و تدور أحداثها فى عام 2023 عن مدينه ذات بوابات عاليه و تقع فى الساحل الشمالى و يتم عزل الأثرياء بها بعيداً عن الحياة الكئيبة خارج الجدران ثم يخرج شاب و فتاه من هذه الفقاعه ليروا حياه الفقراء بأنفسهم ومن ثم يُفاجئون برؤيه عالم مختلف تماماً لم يتوقعوا من قبل أن يروه.

مصطلح يوتوبيا يعنى المدينه الفاضله و لها أسوار عاليه تحرسها قوات المارينزا الأمريكية بينما خارج هذه الأسوار يوجد الطبقة الفقيرة التى تقاتل من أجل الغذاء.

روايه رائعه محفزة للفكر و بها الكثير من التناقضات و التشويق و الإثارة.



روايه الخيميائى:- 

روايه عالميه من تأليف الكاتب البرازيلى ” باولوكويلو” و تدور حول قصه راعٍ من رعاة الأندلس يسمى ” سانتياغو” و الذى حلُم بأنه وجد كنزاً مدفوناً و تكرر الحلم معه مرتين ووجد بأن الكنز المدفون فى مصر عند أهرامات الجيزة و تجاهل الشاب ذلك الحلم حتى قابل عرّافة و أخبرها به و أكدت له على وجود كنز حقيقى و قرر بدأ رحلته للبحث عن ذلك الكنز فى مصر و مروراً بالمغرب و تعرضه هناك للسرقة و الإحتيال و خسارة أمواله ومن ثم إضطر للعمل عند بائع كريستال و بذكائه ضاعف ربح إيرادات صاحب المحل و بعدها إتجه إلى مصر مع قافله من القوافل و رأى بها رجلاً إنجليزى يحب الخيمياء و يسعى إلى تحويل المعادن الرخيصه إلى معادن نفيسه و قرر الذهاب معه ليتعلم المزيد من أسرار الحياة و متابعه البحث عن الكنز.

ومن أفضل إقتباسات تلك الرواية أنه ” عندنا تريد شيئاً ما، فإن الكون كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”.



ثلاثيه غرناطة:- 

روايه عربيه من تأليف الكاتبه الشهيره رضوى عاشور و تعد هذه من أهم و أشهر رواياتها و تم إدراجها من أفضل 1000روايه عربيه صدرت من قبل إتحاد الكتاب العرب و تتكون الروايه من 3 أجزاء وهم:-

غرناطة:- وهى الجزء الأول 

مريمه:- وهى الجزء الثانى 

الرحيل:- وهو الجزء الثالث 

و تلك الثلاثيه حصلت على العديد من الجوائز لقيمتها الأدبية و التاريخية العظيمة، حيث تدور الروايه حول مرحلة تاريخية قاسية مر بها المسلمون فى الأندلس فى القرن الخامس عشر الميلادى.

ومن بعض إقتباساتها:-” إن عقل الإنسان صندوق عجيب مادام محمولاً فى الرأس و يحتفظ رغم ذلك بما لا يحصى أو يُعد “.


ثلاثية نجيب محفوظ:- 

الجزء الأول بها هو ” بين القصرين ” و يتحدث عن القاهرة و منطقة الحسين و قصة أسرة من الطبقة الوسطى تعيش فى إحدى أحياء القاهرة قبل و أثناء ثورة 1919 و يرأسها أب قوى الشخصية يسمى ” السيد أحمد عبد الجواد ” و الجزء الثانى هو ” قصر الشوق ” و تتناول قصه نفس الأسرة لكن بعد وفاة إبن السيد أحمد عبد الجواد فى أحداث ثورة 1919 و كذلك الجزء الثالث هو ” السكرية” و التى يبدأ أحداثها بعد نهايه أحداث الجزء السابق ب 8 أعوام.


رواية أرض زيكولا:-

من تأليف الروائى ” عمرو عبد الحميد” و تحكى عن أرض زيكولا و القانون الموجود بها و الذى ينص على أن التعامل بين الناس لا يكون بالمال و العملات و إنما من خلال وحدات الذكاء التى يمتلكها الإنسان، فمن وجه نظره أن الإنسان الذكى أغنى من الإنسان الغبى و وحدات الذكاء لا تنتقل بواسطة شئ ملموس إنما تنتقل تلقائيا بمجرد موافقه الشخص على سعر السلعه و كلما قلت وحدات الشخص بدا عليه المرض و التعب.