افضل 10 مواقع وتطبيقات لتعليم الاطفال البرمجه من البدايه

افضل 10 مواقع وتطبيقات لتعليم الاطفال البرمجه من البدايه

أصبح تعلم البرمجة متاحا الآن للجميع  حتى الاطفال بفضل توفر العديد من مصادر التعلم عبر الإنترنت وتوفر عدد كبير من المواقع التي تتيح تعلم البرمجة من الصفر بسهولة

نقدم لكم قائمه بافضل 10 مواقع وتطبيقات لتعليم الاطفال البرمجه من البدايه

بطريقة سهلة وتفاعلية نستعرضها لكم في السطور التالية.

1- Hopscotch

1

شعار الموقع هو “البرمجة للجميع” ، يقوم التطبيق بتقديم أسلوب شيق وممتع لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة، حيث يمكنهم تطوير ألعابهم الخاصة، برامج، وحتى تحريك الأنيميشن .. وذلك من خلال مكعبات أو مربعات مليئة بالأكواد وكل ماعليهم فعله هو Drag and Drop أو السحب والإسقاط، لتجميع مكعبات الأكواد مع بعضها البعض لتكوين اللعبة أو البرنامج.

التطبيق متاح حاليا فقط لأجهزة آى باد اللوحية.

2- Scratch

2

هذه الخدمة من تطوير مختبرات MIT، حيث تقدم إلينا Scratch كلغة ترفيهية للبرمجة عن طريق وضع الأكواد داخل صور أنيميشن وكل ماعلى الطفل فعله هو إيجاد الكود الصحيح لوضعه في المكان الصحيح لإعطاء الأمر للشخصية بالتحرك، هذه الخدمة مقتصرة على تطوير الألعاب وتحريك الشخصيات الكرتونية باستخدام الأكواد.

3- Alice

3

هذا الموقع خاصة بعمل العروض التقديمية وقصص الأنيميشن، الهدف الأساسي من الموقع هو إعطاء فكرة للأطفال كيف تعمل هذه الأشياء وماهي الآلية التي تقوم عليها برمجة الألعاب والعروض التفاعلية، أي بمعنى أدق تعليم أساسيات الـ CS.

4- Tynker

4

يقوم Tynker على فكرة عظيمة، وهي تعزيز قدرة الأطفال على الإبداع من خلال تطوير أي فكرة تخطر ببالهم، يحتوى الموقع على كم هائل من الأكواد الجاهزة المجمعة سوياً مع ذكر فيما تستخدم هذه الأكواد، وكل ماعلى  الطفل فعله هو إختيار حزم الأ:واد الصحيحة ووضعها سويا لتطوير لعبة، برنامج، عرض تقديمي .. إلخ

5- Hackety Hack

5

هذه الأداة تعتمد بشكل أساسي على لغة البرمجة Ruby الخاصة ببرمجة تطبيقات الأجهزة الشخصية وتستخدم كذلك في بعض المواقع، لا تتطلب الأداة وجود أي خبرة مسبقة أو علم بلغات البرمجة، ولكن تحتوى على حزم متعددة من الأكواد معذكر وظيفتها ووضعها في المكان الصحيح.

يمكنك من خلال الأداة تطوير العديد من البرامج بالعديد من الأفكار المتواجدة مسبقا داخل الأداة.

6- Kodable

6

تطبيق رائع لتعلم البرمجة على أجهزة الآي باد، وشعاره “تعلم البرمجة قبل تعلم القراءة” .. يتيح التطبيق طريقة أكثر من رائعة للبرمجة عن طريق لعب بعض الألعاب المرحة التي تشكل حزم متعددة مليئة بالأكواد لانهاء تطوير البرنامج أو اللعبة بعد الإنتهاء.

هذا التطبيق مخصص للأطفال من سن 5 سنوات فأعلى، يمكن لهؤلاء الأطفال إكمال برمجة لعبة بأنفسهم ومعرفة جميع التعليمات اللازمة من دون أية كتابات.

7- Stencyl

7

هذا الموقع سريع وسهل ومناسب للأطفال، يتيح الموقع تطوير الألعاب عن طريق السحب والإلقاء لحزم الأكواد، كما يعلّم الأطفال أيضاً كتابة الأكواد بأنفسهم بعد الإنتهاء من البرمجة لتطوير مستوياتهم. التطبيق متاح لأجهزة الأندرويد و iOS

8- RoboMind

8

يستخدم هذا الموقع لغة برمجة خاصه به للأطفال يطلق عليها ROBO، وهي لغة سهلة وبسيطة لا تتطلب أي خبرة مسبقة في البرمجة، الفكرة الأساسية وراء البرمجة هنا هي تعليم أساسيات الذكاء الإصطناعي عن طريق استخدام إنسان آلي يمكن تحريكة باتجاهين فقط عبر طرق محددة لأداء مهام معينة يطلبها منك كل مستوى وتشكيل طرق جديدة وذكية لإتمام هذه المهام بشكل أفضل.

9- Etoys

9

واحد من البرامج المميزة لتعليم الأطفال آلية تطوير الألعاب والرسوم المتحركة عن طريق توفير رسوم جاهزة بحزم برمجية لتحريكها كما تشاء .. البرنامج متوفر لجميع الأجهزة الشخصية.

10- Waterbear

10

يتيح هذا الموقع للأطفال تجميع العديد من الشخصيات سويا وتحريكهم من خلال حزم برمجية جاهزة لتكوين لعبة أو قصة ما، لا يحتاج الموقع لأي خبرة أو معرفة سابقة لأساسيات البرمجة في حين يمكنك النظر إلى الأكواد أيضا ومعرفة ماهي آلية العمل.