حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال

في هذه المقالة نتعرف على المهارات وكتب و كورسات لدخول مجال ريادة الأعمال والابتكار من خلال كورسات ريادة اعمال، وكورسات مشاريع ريادة اعمال، وكورسات إدارة الشركات وغيرها ، لذلك نتقدم لكم حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال لكى تصبح راجل الاعمال.

عناصر حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال :

  • مهارات ريادة الأعمال .
  • كتب ريادة الاعمال .
  • كورسات ريادة الاعمال .

مهارات ريادة الأعمال (بداية حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال ) :

مهما كانت الدرجة التي يمتلكها الفرد ، فإن ريادة الأعمال يحتاج إلى مجموعة من المهارات التي تساعده على تحقيق أهدافه والوصول في طريق النجاح، في الواقع لا يحتاج رائد الأعمال كثيرًا إلى درجة علمية بالضرورة لتحقيق طموحاتهم بقدر ما يتطلب الأمر اكتساب مهارات خاصة، عدد كبير من رجال الأعمال وأثرى أثرياء خصوصًا في العالم اعتمدوا بالأساس على المهارات المختلفة التي يمتلكونها لتحقيق النجاح بغض النظر عن الدرجات العلمية مثل:ستيف جوبز ، بيل غيتس، ، ريتشارد برانسون، مارك زوكربرج. إذا كنت ترغب في تطوير المهارات اللازمة للنجاح،

و كذلك إليك بعض أهم المهارات التي ينبغي أن تمتلكها لتحقق لنجاحك في ريادة الأعمال:

1. التخطيط

من أهم مهارات ريادة الأعمال، و ثم الأهم على الاطلاق

2. مهارة إدارة الوقت

إدارة الوقت بشكل جيّد هو شيْ أساسي للنجاح في ريادة الأعمال. كما يمنح راجل الأعمال الكثير من المزايا التي يحتاجها ليحقق أهدافه، وخُطَطه التي وضعها لشركته، من بينها: الإنتاجية ، التركيز ، سرعة الإنجاز.. وغيرها كثير، إذا تتعلم إدارة وقتك بشكل فعال يجب أن تعرف القيمة الحقيقية للوقت.

أقرا أيضا : جدول تنظيم الوقت

3. إدارة المخاطر

في ريادة الأعمال ستواجهك الكثير من المشاكل والتحديات ، ويجب تعلم “إدارة المخاطر“ لكي تتعلم كيف تواجه أي مشكلة . وأنك تدير مشكلة بنجاح.

4. مهارات التواصل

يحتاج رائد الأعمال إلى مهارات الاتصال والتواصل وبناء علاقات عمل ناجحة مع الموظفين ، العملاء ، ثم الموردين ، المؤثرين ، وحتى المنافسين، ولا يحدث ذلك إلا من خلال امتلاكه لمفاتيح مهارات التواصل والتي تعد من أهم مهارات ريادة الأعمال ، وإدارة المخاطر وحل النزاعات وإيجاد الحلول للمشاكل وغيره.

فرضت التكنولوجيا مجموعة واسعة من الأدوات الجديدة التي تساعد رواد الأعمال على التواصل علي سبيل المثال : النصوص ورسائل البريد الإلكتروني، تطبيقات الهاتف ،الرسائل الفورية و دردشات الفيديو وغيرها كثير وينبغي لرائد الأعمال أن يتعلم كيفية التعامل والتفاعل مع متغيرات الاتصال التقنية الجديدة إضافة إلى اكتساب المهارات الناعمة soft skills، ومعرفة بجميع أشكال الاتصال.

في النهاية ، إن تطوير مهارات رجال الأعمال يحتاج كل رجل أعمال لكي يحقق أهدافه معرفة كيفية إدارة الوقت والجهد، وأن يتحلى بالصبر وأن يتحلى بالمثابرة ، والمرونة ، والقدرة على الإبداع بإضافة إلى مهارات التخطيط، إدارة المخاطر ، ومهارات التواصل ، فكل تلك الأمور مهمة لتكون راجل اعمال ناجح، وتلك القائمة ليست شاملة بالتأكيد، ولكنها نقطة انطلاق جيدة تساعد رجال الأعمال في تحقيق أفضل النتائج.

أقرا أيضا : دورات مهارات التواصل

كتب ريادة الأعمال

1. كتاب The 7 Habits of Highly Effective people :


من اهم كتب ريادة الاعمال واللي من خلالها حقق المؤلف ستيفن كوفي قائمة من العادات اللي بتساعدك تحقق أهدافك لكي تصبح رائد الأعمال. وتم ترجمته لـ ٤٠ لغة و الكتاب باع ٢٥مليون نسخة.

شكل كتاب :

 كتاب The 7 Habits of Highly Effective people– للمؤلف ستيفن كوفي فى حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال

2. كتاب tribes : ( من أهم كتب حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال)

الكتاب ده يعتبر من أكتر كتب ريادة اعمال تميز لأنه يتحدث في موضوع مهم جداً وهو أهمية دور المجتمع في نجاح الأعمال ، و بيشرح الطبيعة البشرية بدأت بقبائل و لحد الأن الأشخاص المتشابهين في التفكير بيدوروا على فرصة تجمعهم لكي يحققوا أي نجاح.

شكل كتاب :

 كتاب Tribes – للمؤلف سيث غودين
حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال

3. كتاب Good to Great– للمؤلف جيم كولينز (من اهم كتب حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال)

الكتاب ده بيتكلم عن سؤال مهم اوي ” ليه شركات بتفشل وشركات تانية بتنجح؟” بعد دراسة مؤلفه لـ ٢٨ شركة ناشئة لتحديد أسباب الفشل والنجاح ، وضح جيم أهم الأشياء اللي لازم تكون في كيان الشركة من اول يوم لكي تساعد في نجاح شركتك أو مشروعك الخاص .

شكل كتاب :

 كتاب Good to Great– للمؤلف جيم كولينز

كتاب Zero To One – للمؤلف بيتر ثيل :(من اهم كتب حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال)

ده كتاب ريادة أعمال مُفصَّل الرحلة الطويلة اللي بتحتاج إليه أي فرد لتأسيس شركته ، ولكي تخطط صح لمستقبل الأعمال الخاص بيك عن طريق الاستفادة من التجارب الناجحة وتجنب الأخطاء المتكررة.

شكل كتاب :

كتاب Zero To One – للمؤلف بيتر ثيل

– يوجد كتب عديده لريادة الأعمال مثل :

  • كتاب الأب الغنى والأب الفقير
  • من الصفر إلى الواحد
  • فكر تصبح غنياً
  • كتاب Rework
  • ريادة الأعمال أ.د. أحمد بن عبدالرحمن الشميمري
  • كتاب the 4 hour work week
  • كتاب أغنى رجل في بابل
  • كتاب مبادئ ريادة الأعمال
  • كتاب رائد الاعمال محمد حسام خضر
  • كتاب Why Most Small Businesses

كورسات ريادة الأعمال

وأخيراً نبدأ معرفة كورسات ريادة الأعمال لكى تصبح راجل الأعمال ناجح :

1- موقع فرصة : (حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال)

تتيح كورسات مجانية فرصة كبيرة للشباب لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة في مختلف التخصصات والمجالات .و نتعرف على المهارات اللازمة لدخول مجال ريادة الأعمال والابتكار من خلال كورسات ريادة اعمال، ودورات مشاريع ريادة اعمال، ودورات إدارة الشركات ويوجد أكثر من دورة على موقع فرصة. يمكنك الحصول علي شهاده معتمدة .

من هنا دخول إلي موقع فرصة أضغط هنا

2- موقع إدراك :

اسم كورس مقدمة في ريادة الأعمال هو كورس مجاني يمكنك الحصول علي شهاده معتمدة يتناول مفهوم ريادة الأعمال من خلال دراسة العملية الحيوية وراء بناء شركة ريادية ناشئة ومتابعة دورة حياتها من مجرد فكرةٍ إلى شركة، إضافةً إلى ذكر مهارات ريادة الأعمال وكيفية تقييمها وبعض النماذج للأعمال المبتكرة وكيفية تصميم نموذج العمل الخاص بك لتصنع شركتك المميز .

من هنا دخول إلي موقع إدراك أضغط هنا

3- موقع معارف :

تتيح كورسات مجانية لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة في مختلف التخصصات والمجالات يمكنك الحصول علي شهاده معتمدة .و نتعرف على المهارات اللازمة لدخول مجال ريادة الأعمال والابتكار من خلال كورسات ريادة اعمال، ودورات مشاريع ريادة اعمال، ودورات إدارة الشركات ويوجد أكثر من دورة على موقع معارف .

من هنا دخول إلي موقع معارف أضغط هنا

4- موقع يوديمى:

في هذه الدورة سوف تتعلم على كيف تصبح رائد أعمال ناجح وكيف تبدأ بداية ناجحة بمشروعك؟ و كيف تاخذ القرارات الازمة قبل البدء في تفاصيل تحقيق حلمك ؟ في حال انك قمت باختيار مشروعك بالفعل. ولكن هذه دورة مدفوعة من يوديمي ويمكنك الحصول علي شهاده معتمدة .

من هنا دخول إلي موقع يوديمى أضغط هنا

ملخص المقال :

في النهاية : سنتعرف علي حقيبة تدريبية في ريادة الأعمال لكى تصبح راجل الاعمال ومهارات وكتب وكورسات اللازمة لكى تصبح راجل الاعمال .

اذا كان لديك أي استفسار اتركه لنا ولا تنسي قراءة :

كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

كورسات إدراك