علم النفس ولغة الجسد

علم النفس ولغة الجسد هما مجالان متشابهان إلى حد ما في أن كليهما يتعامل مع قراءة التصرفات والأفعال والحركات والتفاصيل عمومًا. وبالتالي يحدث هذا لإيجاد أو محاولة فهم جيد وعميق للأفراد ومحاولة التواصل معهم بأفضل طريقة.

حيث إنه إذا وجدت مشكلة في التحدث فإن الاتصال غير الشفوي يشكل غالبًا نسبة تتعدى ال 60% من المحادثة.

بالإضافة لذلك أننا من خلال تحديد حركات الجسد بشكل خاص نستطيع الوصول إلى العديد من المعاني التي تؤثر في شكل المحادثة القائمة.

لغة الجسد

فهي تشير إلى الإشارات والإيماءات غير اللفظية والتي يستخدمها الأفراد للتعبير عن أنفسهم وبالتالي نقل أفكارهم وعواطفهم للآخرين.

أهمية لغة الجسد

هذا يجعلها جانبًا مهمًا من جوانب التواصل الفعال في العالم المهني، حيث يكون فهم لغة الجسد في العديد من المواقف هو أمر بالغ الأهمية مثال

1-أثناء المفاوضات

2-مقابلات العمل

3-أو في اجتماعات الفريق

حيث يمكن للشخص المحترف والماهر القادر على قراءة وتفسير لغة الجسد بشكل دقيق أن يتعرف بنظرة ثاقبة على النوايا والمشاعر الحقيقية للآخرين.

فذلك يساعده على اتخاذ القرارات وبناء العلاقات بشكل أكثر فعالية.

كما أننا نجد أن علم النفس ولغة الجسد هو عبارة عن مجموعة مهارات تحتاج إلى الممارسة والخبرة. وبالتالي هي مهمة لأي شخص يسعى إلى النجاح في بيئة العمل التنافسية.

حيث يستطيع إتقان فن تفسير أدلة لغة الجسد من زملاء العمل والعملاء والمنافسين. فهذا يسمح لك كشخص محترف بتحسين أسلوب الاتصال الخاص بك مما يؤدي لتحسين الأداء بنفس القدر إلى جانب علاقات العمل القوية.

علم النفس ولغة الجسد

هو علم دراسة العقل والسلوك للكائنات الحية، وخصوصًا السلوك البشري، فهو يهتم بفهم الأفراد واختلافاتهم في التصرفات، وذلك من خلال معرفة أنماطهم النفسية وعلاقة هذه الأنماط والسلوكيات مع المتغيرات المختلفة.

صديقي القارئ تعرفنا في مقال سابق على

أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات/ أفضل 6 كتب

والآن إليك

أفضل كتب علم النفس ولغة الجسد

1-لغة الجسد النفسية ل جوزيف ميسنجر

2-دليل علم لغة الجسد ترجمة محمد عبد الرحمن

3-ما يقوله كل جسد ل جو نافارو

4-المرجع الأكيد في لغة الجسد ل آلان وباربرا بييز

5-فن التعامل مع الناس ل ديل كارينجي

أولًا: لغة الجسد النفسية ل جوزيف ميسنجر

علم النفس ولغة الجسد
علم النفس ولغة الجسد

لينك تحميل الكتاب

يتعرض جوزيف ميسنجر في هذا الكتاب في المقام الأول للتعبيرات الدقيقة مثل حركات الوجه الصغيرة التي تكشف عن المشاعر الحقيقية للشخص في أجزاء من الثانية.

فيعد من المحير للعقل التفكير في كم المعلومات التي ننقلها للآخرين دون أن ندرك ذلك، ولكنك بمجرد أن تبدأ في الانتباه إلى هذه الإشارات غير اللفظية حينها يمكنك الحصول على بعض الأفكار القيمة عن نفسك والآخرين.

حيث تشرح لنا نظرية لغة الجسد النفسية كيف تعكس أجسامنا العديد من أفكارنا وعواطفنا الداخلية وذلك من خلال الإيماءات والحركات الدقيقة

 مثال: إذا عقد الشخص ذراعيه وانحنى للخلف أثناء المحادثة فقد يُشعر بأنه دفاعي أو منغلق، وعلى العكس يشير الموقف المفتوح بأطراف مسترخية إلى الثقة بالنفس والسهولة.

رابط تحميل الكتاب بي دي أف

ثانيًا: -دليل علم لغة الجسد ترجمة محمد عبد الرحمن

علم النفس ولغة الجسد

لينك تحميل الكتاب

هو دليل شامل وغني بالمعلومات لعلم لغة الجسد حيث يعتبر هذا الكتاب من أكثر الموارد الموثوقة والعملية لأي شخص يسعى إلى فهم تعقيدات التواصل الجسدي. وهو كتاب صغير عدد صفحاته 78 وترجمة الكتاب جعلته متاحًا لجمهور أكبر للاستفادة منه.

وذلك لأن الكتاب يتعمق في جوانب مختلفة من السلوك البشري مثل تعبيرات الوجه وإيماءات اليد والمواقف المختلفة.

ثالثًا: ما يقوله كل جسد ل جو نافارو/ علم النفس ولغة الجسد

علم النفس ولغة الجسد

لينك تحميل الكتاب

يتحدث الكاتب عن تقنيات غير معلنة وغير معروفة إلى حد كبير. حيث تم استخدامها من قبل كبار المفاوضين والمحترفين وقادة الأعمال. وذلك لأن الكاتب كان عميلًا سابقًا بالمباحث الفيدرالية. وعُرِفَ بأنه خبير في مجال السلوكيات غير اللفظية، وطرق القراءة السريعة لأفكار الآخرين، وكيف يعرف السلوك الخداعي.

حيث تتضمن هذه التقنية على تدريب نفسك على مراقبة الحركات الجسدية للآخرين. وذلك يتم دون إلهاء أو حكم، من أجل اكتساب نظرة ثاقبة لأفكارهم ومشاعرهم.

وتستطيع عمل ذلك من خلال الاهتمام بالإشارات غير اللفظية مثل طريقة الوقوف وإيماءات اليد وتعبيرات الوجه،

حيث يمكنك من خلال ممارسة هذه التقنية أن تعمل على تطوير فهم أكثر دقة لعقلية شريكك في المحادثة.

كما يمكنك أيضًا تبني لغة جسد مماثلة بنفسك أثناء المفاوضات أو المحادثات،

حيث تمكنك هذه التقنية من إقامة العلاقات وتعزيز رسالتك بشكل أكثر فعالية.

على الرغم من أنها تقنية ليست معروفة على نطاق واسع إلا أن هذا الكتاب يحمل إمكانات كبيرة لتحسين مهارات الاتصال في كل من البيئات الشخصية والمهنية.

رابعًا: المرجع الأكيد في لغة الجسد ل آلان وباربرا بييز

علم النفس ولغة الجسد

لينك تحميل الكتاب

يقدم لنا الكتاب رؤية مهمة حول لغة الجسد ودورها في توصيل الرسائل بمهارة، وذلك دون التلفظ بكلمة واحدة. وذلك من خلال تفسير تعبيرات الوجه وفهم إيماءات اليد، وفك تشفير النغمة الصوتية حتى نصل لتحليل الموقف.

كما يعتمد هذا الكتاب على عقود من البحث والخبرة من قِبَل المؤلفين.

مما جعل هذا العمل لا يقدر بثمن للمهنيين في مختلف المجالات، التي تعتمد على التفاعل بين الأشخاص مثل تنفيذ القانون، وإدارة الموارد البشرية، خدمة العملاء وعلم النفس…

خامسًا: فن التعامل مع الناس ل ديل كارينجي

علم النفس ولغة الجسد

لينك تحميل الكتاب

هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المهارات والأساليب الفعالة والتي تساعد على بناء علاقات مثمرة مع الآخرين.

حيث يستخدم كارينجي هذا الأسلوب في التفاوض وإدارة الصراعات وذلك حتى الحصول على نتائج إيجابية من خلال التغلب على أي صعوبات.

وبالتالي يشكل فن التعامل مع الناس جزءًا من المهارات الشخصية التي بدورها تساعد الإنسان على التواصل بفاعلية سواء داخل حياته المهنية أو الشخصية. وهو من كتب علم النفس للمبتدئين والتي تساعدهم على تعلم فن التعامل مع الناس بشكل فعال.

وبالإضافة لجميع ما تم ذِكره سابقًا فيمكن أن تساعدك كتب علم النفس ولغة الجسد على تحسين العلاقات الشخصية والاجتماعية. وبالتالي عندما نفهم لغة الجسد للآخرين، نستطيع حينها التعامل معهم بشكل أفضل وتقديم الدعم والمساعدة لهم عند الحاجة.

وحينها يمكنها أن تساعد في تحسين العلاقات العاطفية أو الرومانسية. حيث يمكن للشريكين تفسير لغة الجسد لبعضهما البعض.

كما يمكنهم فهم المشاعر والرغبات بشكل أفضل، وبالتالي تحسين الحياة الشخصية والمهنية للأفراد.

Mona Ali Alrayyan