قل وداعا للفوتوشوب واهلا ب Canva كمنصه تصميم احترافيه 

لا شك بأن برامج التصميم الإحترافية كالفوتوشوب هي الخيار الأول والأمثل لكل من يفكر بتصميم وتعديل صوره الخاصة

لكن هل الجميع قادر على إستخدام برنامج الفوتوشوب والتعامل معه؟

بالطبع لا

ولهذا تم توفير بدائل جد إحترافية تمكن الجميع من تصميم صورهم لمختلف الإستعمالات التي يريدونها ولكن دون الحاجة للإحترافية في مجال التصميم أو أخذ دورات احترافية في هذا المجال.

موقع Canva هو أفضل أداة موجودة على الإنترنت لتصميم صورك بشكل احترافي وتعديلها عبر الإنترنت مجانًا. يأتي بالعديد من الميزات والأدوات والإضافات التي تجعل تصميماتك أكثر احترافية وكأنها صممت بالبرامج الضخمة. 

للمنصة استخدامات عديدة، وهي تتعلق بشكل أساسي بالمستخدم والرغبات والطلبات التي يريد تحقيقها، فحددها أولا، ثم توجه للمنصة وباشر إبداعك. 

طريقه عمل تصميم احترافي باستخدام Canva في 10 خطوات فقط 

أولًا/ نبذة مختصرة عن برنامج Canva

برنامج Canva هو أداة مجانية تساعد كافة أصحاب الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية والمصممين وكذلك كافة المهتمين بصناعة وابتكار التصميمات الاحترافية التي تسخدم في التسويق لمختلف الأعمال أو بناء الهوية الخاصة بأي من العلامات التجارية.



Image result for Canva


وجدير بالذكر أن نشير إلى أن برنامج Canva يتيج مزيد من الخيارات والمزايا والخدمات التي تساعد المستخدمين في التحكم بشكل فعال في الشكل النهائي للتصميم الخاص بهم، من خلال توفير مزيد من خيارات التخصيص.

كما تُعد أداة كانفا Canva واحدة من أهم وأفضل أدوات وبرامج التصميم المجانية على الإنترنت، والتي تساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية على إنتاج كافة أنواع التصاميم التي يحتاجون إليها لمتاجرهم الإلكترونية أو حتى صفحات متاجرهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تشمل (فيس بوك – إنستجرام – لينكدين – بينتريست – سناب شات – تويتر – يوتيوب).

ثانيًا/ خطوات ابتكار تصميم احترافي على Canva

1-في البداية لابد من الذهاب إلى موقع الويب الخاص بالأداة.

2- بعد الدخول إلى الموقع سيتطلب منك تسجيل الدخول ختى تتكن من إنشاء حساب على Canva. ويتيح البرنامج لك في هذه الخطوة الاختيار ما بين تسجيل الدخول عن طريق الفيس بوك أو حساب الجيميل الخاص بك.

3- في المرحلة التالية سيطلب منك البرنامج تحديد طبيعة أو الهدف من الاستخدامرئيسية للبرنامج والتي تحتوي على تصميفات عدة لأنواع مختلفة من التصميمات الاحترافية والتي يمكن لك الاختيار من بينها على حسب طبيعة عملك.

جدير بالذكر في تلك المرحلة أن نشير إلى البرنامج يوفر أبعاد ثابتة لكافة التصميمات الخاصة بالتصنيفات المعروفة، على سبيل المثال وليس الحصر إذا أردت ابتكار تصميم من أجل النشر على الفيس بوك كمنشور عادي، فسوف تجد أبعاد التصميم مثبتة من قبل البرنامج تلقائيًا.

أما في حالة الرغبة في وضع أبعاد معينة لتصميمك، فالبرنامج أيضًا يتيح تلك الميزة لكافة مستخدميه دون أي عناء.

5- بمجرد الضغط على زر ” ابتكار تصميم” أو “create a design” سوف تظهر لك قائمة طويلة من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها على حسب الهدف من التصميم والمكان الذي ترغب في استخدام هذا التصميم به.


6- بمجرد تحديد أو اختيار التصنيف المناسب من بين كل الخيارات التي ظهرت لك، سيتم تحويلك مباشرة إلى صفحة التصميم، والتي يمكنك داخله من التحكم في كافة عناصر التصميم الذي ترغب في ابتكاره باستخدام Canva.

7- داخل تلك الصفحة سوف تلاحط أيضًا وجود العديد من الخيارات على يسار الصفحة والتي تساعدك في الوصول إلى التصميم الاحترافي المناسب الذي يلبي رغباتك. لكل خيار من تلك الخيارات وظيفة يؤديها وتساعد بشكل فعال في شكل التصميم النهائي، وتتمثل تلك الخيارات في الآتي: ( قوالب – صور – رسومات – نص – فيديو – خلفية – تحميلات – ملفات). وفيما يلي شرح وافي لاستخدامات كل خيار من تلك الخيارات:

أولًا/ القوالب:

بمجرد الضغط على هذا الخيار سوف يعرض لك البرنامج عدد لا نهائي من القوالب الثابتة ذات التصميمات المختلفة، والتي يمكنك الاختيار من بينها القالب الأنسب لطبيعة تصميمك. وجدير بالذكر أن نشير إلى أن تلك القوالب تتراوح ما بين القوالب المجانية والمدفوعة، إلا أن معظمها قوالب مجانية تمامًا.

ثانيًا/ الصور:

يُعتبر برنامج Canva بمصابة محرك بحث مهم عن الصور ذات الجودة العالية، والتي يمكن استخدامها في ابتكار تصميمك الخاص على البرنامج. هذه الصور منها المجاني ومنها المدفوع ايضًا.