كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf المعروض حاليًا بالمكتبات، والمطروح لكل طالبي العلم والباحثين في مجالات ومواضيع علم النفس المختلفة، سنتعرض له في مقالنا هذا بشيء من التوضيح والتبسيط لنظرية المؤلف وفلسفته وطريقة عرضة لموضوعات علم النفس المختلفة بطريقة عملية كما وضحها الكاتب وخاصةً فرعي علم النفس الأخلاقي والاجتماعي معًا، حيث عمل الكاتب على الشرح والتبسيط لكي يفهم القارئ البسيط ما المقصود بالإضافة إلى أنه يستطيع تطبيق ما تعلم من الكتاب في حياته اليومية.

دعونا نعرف أولًا:

ما هو علم النفس العام؟

هو علم دراسة سلوك الكائنات الحية بطريقة علمية وخاصةً الإنسان لكي يتم فهم الشخصية والتنبؤ بأفعالها في المواقف المختلفة وربما التحكم بها إذا أردنا.

كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

مؤلف الكتاب هو دكتور هاني يحيى نصري فقد ولد عام 1946 ودرس بالخارج وحصل على درجة الدكتوراه بالفلسفة الاجتماعية من جامعة (فورد هام) بنيويورك.

كما عمل ك أستاذًا ورئيسًا لقسم علم الاجتماع، وبالإضافة إلى ذلك كان عضو في نادي الرئاسة بجامعة الملك عبد العزيز، كما أصبح أستاذ مشارك في جامعة (فورد هام) عام 1990م، أيضًا كان أستاذًا في الأكاديمية الأمريكية للتكنولوجيا من عام (1998: 2003) ، وله من المؤلفات ما يتجاوز العشرون كتابًا.

ما هي فروع علم النفس؟/كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

هذا سؤال دائمًا ما يدور بذهن من يريد دراسة علم النفس والتعمق فيه لذلك دائمًا ما يبحث عن فروع علم النفس ليبدأ في دراستها تبعًا لشغفة.

دعونا نذكر بعضها سريعًا

1-علم النفس الحيوي

2- علم النفس المعرفي

3-علم النفس الإرشادي

4- التنموي، والمقارن

5-علم الوراثة السلوكي

6- علم النفس الاجتماعي/كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

7-علم النفس الأخلاقي

وهنا نبدأ في الحديث عن كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf حيث تعمق الكاتب في نوعين دون غيرهم من فروع علم النفس وهما علم النفس الأخلاقي والاجتماعي معًا.

حيث يقدم الكتاب تحليلًا متعمقًا لمختلف المفاهيم والنظريات النفسية مثل:

“تنمية الشخصية، والعمليات المعرفية، طرق البحث، تقنيات العلاج النفسي”

كما يعرض كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf مجموعة من الأمثلة العملية وبعض دراسات الحالة من الحياة الواقعية، وذلك لمساعدة القراء على فهم طريقة تطبيق هذه النظريات في حياتهم اليومية.

هنا نجد أنه بفضل الأسلوب الواضح في الكتابة والبنية المنطقية ومحتوى الكتاب الجذاب كل ذلك جعل من الكتاب دليلًا أساسيًا للطلاب الدارسين لعلم النفس أو لأي شخص مهتم بفهم السلوك البشرى بشكل أفضل. لذلك وبشكلٍ عام يعد “كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf” إضافة قيمة إلى الأدبيات المتعلقة بعلم النفس وذلك بعمق الفهم الذي يضيفه للقارئ.

شرح مبسط للكتاب وما يحتويه

كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

يعتبر هو نوعًا من القراءة الحديثة لعلم النفس ليس فقط ولكن ضَم أيضًا فرعا علم النفس الأخلاقي والاجتماعي معًا.

حيث عمل على ذلك من منطلق(كانطي) “سأوضح لك لاحقًا مَن كانط”، وأخذ السلوك البنيوي وأشترط أن يخرج بالمشكلات النفسية عن واحدية التحليل النفسي النظرية، وأيضًا عن انسحاب المحللين من الشكل العملي.

حيث أعطى صفة المنكمش لكل مُحلِل وما يرافقه من خبث ومكر والذي بدوره يدفع بالكثير من الناس من خلال الإيحاء إلى تبن ما لم يفعلوا وذلك بتشخيصات غير واقعية وذلك لما اعتبروهم فيه منحرفين وهم ليسوا كذلك.

الشكل التفهيمي/كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

هنا إذا اعتمدنا الشكل التفهيمي في علم النفس (أي التوضيحي) والذي يعمل على إخبار الحالة(الكلاينت) ومشاركتها بشكل فردي أو جماعي في فهم توتراتها وأيضًا عقدها النفسية، إذا اعتمدت هذا المنهج فهنا يصبح هذا الكتاب بحد ذاته هو وسيلة من وسائل العلاج وليس تقرير النظريات وإثباتها فقط.

هنا نجد أن الكاتب يضع لنا في هذا العمل خلاصة العقل النظرية أو ما يسمى (بفلسفة علم النفس) وذلك من أجل تحقيق الهدف وهو عملية التفهيم أو الشرح والتوضيح في هذا المجال بشكل عملي أو ما يسمى (بالعقل العملي) للقارئ.

مبدأ التفهيم

فمبدأ التفهيم هذا هو مبدأ مُرَسخ في العلوم الإنسانية منذ (كارل روجر) وذلك في القرن الماضي حيث يوضح أنه لا بد من (إفهام) وتفهيم دقيق ب علم النفس.

ومن أجل تحقيق غرض التفهيم لابد من تعريف القارئ بعلم النفس، ليس من خلال النظريات الخاصة به فقط.

فلسفة العقلين

ولكن من خلال فلسفة العقلين وهي (العقل النظري والعقل العملي) وذلك معتمد منذ زمن العالم “كانط” حيث كان له تحديده الفريد والدقيق للنفس الإنسانية، حيث أخبرنا أنها مجموعة حواس داخلية، تقابل مجموعة أخرى من الحواس الخارجية مثل (النظر- اللمس- الشم…) وجميعها تحركها التوجهات الفكرية والأخلاقية والتي بدورها تؤدي إلى كل سلوك يقوم به الإنسان.

لذلك لا يخرج علم الأخلاق عن علم النفس في بنية دراسة السلوك الإنساني، وبالتالي لا ينفصلان عن انعكاس هذا السلوك على باقي الافراد في المجتمع.

سبب وضع عنوان بسيط للكتاب

 نجد أيضًا أنه بالإضافة لما سبق توضيحه فقد تحدد عنوانًا بسيطًا للكتاب وهو (علم دراسة الحواس الداخلية أي النفس من خلال علاقتها مع الناس أي المجتمع) وذلك بدلًا من أن يسمى (علم النفس الاجتماعي الأخلاقي) فهي جملة غامضة قد لا يفهمها إلا المختصون.

الفئات المستهدفة

كما نجد أن الكتاب وضع لأكثر من فئة مستهدفة منهم المختصين بعلم النفس الاجتماعي، والمختصين بعلم الاخلاق.

بل والقارئ البسيط حيث إن الهدف من وضعه بشكل نظري من وجهة نظر (العقل النظري) هو توضيح فلسفة المصير الإنساني والتي تقود الأفراد من خلال حواسهم الداخلية نحو كل سلوك يحدث، أو أي انحراف يمكن أن ينتج عن هذا السلوك.

وعلى الجانب الآخر وهو العملي من خلال (العقل العملي) فهو يتبنى قضية إفهام القارئ سواء كان سويًا لا يشكو من أي مشكلات نفسية أو حتى يشكو من بعضها، يفهمه التركيب العلاجي الخاص لأهمية الإدراكية الخاصة في علم النفس الحديث، وبدور الفهم النفسي لعلم النفس والذي يشكل هذا العمل أو الكتاب قاعدته الأساسية.

لذلك كان لابد من شرح عدة معان منها الإدراك وتبدل أحواله، أعراض الاسوأ فيها كلها،

وصلة التعلق بهذه التبدلات وما يحتويه من ذكريات تُحفر بالنفس (الحواس الداخلية) وبالمجتمع من خلال الفولكلور وكيف تُحفظ بهما وتُشفر بداخلك وذلك من أجل فهم أوضح لصورة الإنسان الذاتية من خلال هذه المعطيات.

علاج التوتر

أما عن طرق علاج التوتر بالرياضة وفهمها من خلال التغذية الراجعة والاسترخاء.

فسوف يطلع عليها القارئ بالتفصيل في الكتاب،

حتى يستطيع حل توتراته العارضة وذلك بنفسه من خلال أنه قد فهم ماذا يفعل من خلال مبدأ التفهيم الذي تحدثنا عنه سابقًا.

وذلك قبل أن تصل هذه التوترات إلى جهازه المناعي وتصبح مزمنة مثل(الفوبيا) وهي التغيير الحاد بالمزاج.

وتشويه الواقع أي (الفصام)، وبالتالي عداء المجتمع والتنافر من الآخرين وذلك يحدث بالتمحور حول الذات.

معلومات قد تهمك عن كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

حصل على تقييمات مرتفعة

عدد صفحات الكتاب 384 صفحة

تاريخ الإصدار في دار الأرقم هو 1ديسمبر 2005

إليك أيضًا: أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات/ أفضل 6 كتب

كورس علم النفس – psychology . crash course بالعربي . كراش

الاضطراب الوجداني : شرح مبسط وشامل

كل ما تريد معرفته عن الفصام ” Schizophrenia ” مرض الأوهام أشهر مرض نفسي في العالم

ماذا أقرأ في علم النفس؟

اقتراحات لك صديقي القارئ

  1. كتاب أسس علم النفس
  2. الإنسان وعلم النفس
  3. أهم 50 كتاب في علم النفس
  4. كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس

قد وعدتك صديقي القارئ بتوضيح

مَن هو كانط؟/كتاب علم النفس هاني يحيى نصري pdf

إيمانويل كانط

هو إيمانويل كانت أو “كانط” فكان فيلسوفًا المانيًا بارزًا فقد أرست أفكاره وأعماله الرائدة الأساس للفلسفة الغربية الحديثة.

وذلك في أعماله الفلسفية الرئيسية، بما في ذلك العقل الخالص- نقد العقل العملي- نقد الحكم،

حيث استكشف كانط الأسئلة الأساسية المتعلقة بطبيعة المعرفة والأخلاق وعلم الجمال والميتافيزيقا.

كما عُرِفَ كانط على نطاق واسع بتطوير مفهوم المثالية المتعالية والتي تحدت الآراء التقليدية التي تبناها الفلاسفة السابقون

مثل (رينيه ديكارت- جون لوك).

وهنا نجد أثر عمل كانط في الأخلاق بشكل كبير على الفكر الفلسفي اللاحق في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية.

ومفاهيمه كانت أساسية في تشكيل النظرية القانونية والفلسفة السياسية وحركات النظرية النقدية.

أتمنى لك قراءة ممتعه وفهم جيد لما يحتويه الكتاب أن شاء الله

Mona Ali Alrayyan