كيف تستفيد من الإنترنت؟ (خطوات ستغير حياتك)

كيف تستفيد من الإنترنت لتُغير حياتك؟ 

سوف أُشارك تجربتي في تحويل الإنترنت من مجرد وسيلة ترفيهية إلى مصدر دخل، ونجاح، وتأثير في حياة الآخرين.


كنت في إجازة الصف الثاني الثانوي في فترة الحجر الصحي، وقتها كنت فتاة لاهية، لا أُفكر سوا في الدراسة والترفيه، حتى أصبحت مدمنة لمنصات التواصل الرقمي، فقررت أخذ خطوات فعالة لتغير حياتي.


عن طريق إغلاق منصات التواصل الرقمي لمدة شهر، وتعلم مهارة للربح من الإنترنت، وتطوير نفسي في المهارات الناعمة Soft Skills، والتسجيل ببعض الكورسات في اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية. 


وبعد شهر واحد فقط! تعلمت مهارة الربح من كتابة المقالات، وتعلمت القليل عن التسويق الرقمي، وتحسين محركات البحث SEO، انهيت مستوى A1.1 في اللغة الألمانية، وطورت من اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إنهاء عدة كورسات من منصة إدراك. 


بقليل من حسن إدارة الوقت، والتقليل من المشتتات التي تسرق الوقت، أنجزت الكثير جدًا في شهر واحد فقط! وتعلمن حقًا كيف استفيد من الإنترنت براتب شهريًا.


لذلك سأشاركك كيف تستفيد من الإنترنت إذا كنت طالبًا، أو تعمل، أو كنتِ أمًا .. فقط بعض خطوات تفصلك عن بدء الطريق. 


كيف تستفيد من الإنترنت؟


لا تنخدع! ولا تخدع نفسك بنفسك، كيف؟ 

    • لا تقلد بشكل أعمى، فليس كل ما يناسب غيرك يناسبك، بعض الناس تنشر إنجازاتها الشخصية، وأنها حصلت على كورس تسويق من جوجل أو شهادة من منصات أو جامعة كبيرة، فتسجل في الكورس لأجل اسم الهيئة المقدمة، وليس لأنك تحتاجه.


    • لا تكن متفرج، أي لا تشاهد الكورسات أو الفيديوهات التعليمية بطريقة المتفرج، بل احضر دفترك وقلمك، وتعلم كأنك في المدرسة.


    • الشهادة ليست هي الغرض بل المهارة، لا تعمل على حصد الشهادات، بل ابني مهاراتك، صحيح أن الشهادة مهمة للسيرة الذاتية، لكن هي مجرد إثبات أنك تجاوزت الكورس، لكنها لا تُثبت أنك استفدت فعلًا. 


    • ليست جميع نماذج النجاح تنفع لك، لا تطبيق جميع خطوات شخص ناجح تريد أن تكون مثله، لأنكما بالفعل لستا متشابهين، لكلٍ منكما ظروفه وطريقه الخاص.


    • قليل دائم خير من كثير منقطع، تعلم عشر دقائق يوميًا لمدة شهر، خير من تعلم ساعتين على فترات متباعدة. 


    • أثر الفراشة، أي أن العادات اليومية البسيطة، بعد عدة أشهر أو سنوات هي فعلًا ما تجعلك ناجحًا.


    • كل سهل مزيف، الإنترنت لا يجلب المال من الهواء، العلم لا يستقر في دماغك من اللاشئ، لن تنجح بدون بذل.

    أولًا: كيف تستفيد من الإنترنت إذا كنت طالبًا.


    في مرحلة الدراسة سواء الجامعية أو الثانوية أو حتى الإعدادية، إعدادية! هل هناك شخص في الإعدادية في سن الثالثة عشر يمكن أن يفكر في سؤال مثل هذا؟ كيف يستفيد من الإنترنت؟


    نعم يا صديقي، فأنا أعرف عدد من كُتاب المقالات بالمرحلة الإعدادية على قدر عالٍ من الخبرة في مجال الكتابة والتسويق، ويأخذونه كمجال للربح من الإنترنت في وقت الفراغ والإجازة.


    وأيضًا يستغلون الأوقات الضائعة (أوقات المواصلات، الانتظار، بين المحاضرات) لتطوير نفسهم يومًا بعد يوم، حتى أن منهم من صعد لمنصة TEDx.


    • مهارة للربح من الإنترنت. 


    في مراحل الدراسة يمكن أن يناسبك تعلم مهارة لا تحتاج الكثير من الوقت، لتحقيق ربح جيد، واستغلال أوقات الفراغ التي تقضيها على منصات التواصل الرقمي، ومن هذه المهارات:


    1. التسويق الإلكتروني خصوصًا التسويق على منصات التواصل الإجتماعي. 

    2. كتابة المحتوى خصوصًا كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث. 

    3. الترجمة للغة تُجيدها.

    4. تحويل صيغ الملفات المختلفة.

    5. تفريغ الفيديوهات. 

    6. عمل عروض تقديمية Presentation.

    7. تعلم برنامج فوتوشوب. 

    اكمل قراءة: 7 طرق للربح من الإنترنت للمبتدئين. 

    • منصات العمل الحر.


    بعد تعلم أحد هذه المهارة أو أي مهارة أخرى تستطيع التسجيل على أحد منصات العمل الحر عبر الإنترنت، للعمل كفري لانسر والحصول على أول عميل ويمكنك قراءة مقال “العمل الحر وكيف تحصل علي أول عميل”.


    عند التسجيل على المواقع ستحتاج أن يكون لديك حساب بنكي لاستلام أموالك، وإن لم يكن لديك يمكنك الاستعانة بأحد أفراد العائلة الذين تثق فيهم ليساعدوك على سحب أموالك من المواقع مثل خمسات، ومستقل.

    1. موقع خمسات.


    وهو موقع للعمل الحر عبر الإنترنت على مستوى الوطن العربي، يقوم بنظام تقديم الخدمات مقابل مبلغ مادي، من 5$ إلى ما تريد، ويعمل الموقع على حفظ حقك أنت والعميل، حيث يتمتع بقدر عالٍ من الأمان.


    فلن يستطيع العميل الحصول على خدمة منك وينصب عليك، ولا يُعطيك مالك، سيحاسبه الموقع ويسحب مقابل خدمتك من حسابه الشخصي بشكل مباشر.


    1. موقع مستقل.


    وهو يتبع منصة منصة حاسوب العربية، وكذلك موقع خمسات تابع لمنصة حاسوب، يعمل الموقع بشكل أساسي للعميل الذي يبحث عن شخص مستقل يعمل له بعض الأعمال الحرة في مقابل قدر من المال.