أكتشف بواسطة هذه الدورة كيف يمكن لعلم النفس أن يكون محور هام في الحصول على الأدلة الصحيحة من الشهود العيان وتصنيفها في محلها الصحيح في تحقيقات الشرطة وبالتالي منع حالات فساد بالعدالة.

ما الفرق ما بين الاستجواب والأدلة الجنائية

الاستجواب” يعني استجواب شخص له مصلحة في الجريمة المرتكبة. يتم استخدامه بشكل شائع من قبل وكالات إنفاذ القانون والجيش والاستخبارات لجمع معلومات مفيدة حول أي قضية حالية. عملية الاستجواب معقدة ويمكن أن تكون لها عواقب وخيمة إذا لم يتم تنفيذها بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي أخطاء التحقيق إلى الإفراج عن المجرمين أو محاكمة الأبرياء. ومع ذلك ، لا توجد طريقة استجواب واحدة تناسب الجميع ، وهناك أنظمة للحصول على اعترافات جديرة بالثقة وانتهاك إرادة المشتبه فيهم جنائياً. معرفة الإجراء المناسب والمعايير القانونية المعنية يمكن أن تحدد ما إذا كان اعتراف المشتبه به مقبولاً كدليل في المحكمة في هذه الجلسة.

أما “الأدلة الجنائية ” عرفها الخبير القانوني أيمن عطا الله بأنها عبارة عن مجموعة من القرائن والتي من خلالها يمكن إثبات مجموعة من الحقائق التي تدور حول الجريمة بالإضافة إلي القدرة علي نسبتها إلي فاعل معين، وتتنوع هذه الأدلة تبعاً لتنوع الجرائم كما يمكن الحصول عليها من مسرح الجريمة بحيث يعرف ذلك على أنه : ” المكان الذي وقعت أو نفذت فيه الجريمة”.كمان يمكن أن تحصل علي هذه الأدلة بواسطة أشخاص شاهدوا هذه الجريمة أو سمعوا عنها ، أو من خلال اعتراف مرتكب الجريمة بذاته ، لذلك تعتبر الأدلة الجنائية في منتهي الأهمية عند الجهات القضائية للوصول إلي منبع الحقيقة .

بعدما قمت بتعريف الاستجواب والأدلة الجنائية وقبل أن ننتقل لموضوعنا الأساسي “مساق في علم النفس الجنائي” ضروري تتعرف علي أنواع الأدلة الجنائية، ولما لها من دور بارز في إظهار وقائع الجريمة، وكيف حدثت، وأين حدثت، والوقت الزمني لحدوث الجريمة

أنواع الأدلة الجنائية

الدليل المادي: مجموعة من الأدلة التي يمكن الحصول عليها من قبل المتخصصين ويمكن العثور عليها في مسرح الجريمة ، مثل هوية الجاني أو الأزرار الموجودة على قميص. تعتبر بصمات الأصابع أيضًا دليلا ماديا يمكن فحصه بواسطة فريق فني متخصص ، وتعد أداة الجريمة من أهم الأدلة المادية.

الدليل المعنوي: تعتبر الأدلة الأخلاقية ثاني أهم أشكال أدلة الطب الشرعي ، ولكن الحصول عليها ليس سهلاً كما يعتقد البعض ، ولكن مع ذلك ، يمكن الحصول على هذه الأدلة من أشياء مثل ردود فعل المشتبه بهم أو الشهود.

الأدلة الشفوية: بالإضافة إلى أقوال الشهود ، والأدلة المتعلقة بأقوال الأشخاص الذين إستجوبتهم وكالة التحقيق ، أو الأقوال الجنائية من خلال أقوال المتهم.

ذو صلة: – مجالات تخصص القانون |أفضل المهارات للمحامي البارع

عن المساق

أعلنت منصة Alison عن تقديم مساق علم النفس الجنائي _الاستجواب والاعتراف أون لاين مجانية، للتحدث عن كيفية استجواب الشهود والحصول على الأدلة بطريقة سلسلة واحترافية.

إطار المساق

علي الرغم من أن علم الطب الشرعي في نطاق التقدم إلا تظل أفادت الشاهد العيان محور هام من التحقيقات الجنائية ، حتى عندما كشف البحث النفسي عن خطورة الاعتماد على هذه الشهادات ، والدرجة التي يجب على الشرطة توخي الحذر فيها عند استجواب الشهود لذلك ،

يستكشف هذه المساق الجوانب النفسية للشهود ، الأساليب المستخدمة في الاستجوابات ،والتعرف على الصراع النفسي بين المشتبه به و استجوابات الشرطة ، والتمييز ما بين التكتيكات المختلفة في مقابلات الشرطة وردود المشتبه به و التفسيرات لهذه التكتيكات لذا سيتيح للطالب الفرصة الكبرى في اكتساب مهارات معرفية وقياس مستوى مهارته في إجراء تحقيق ضد الشرطة من خلال حل جريمة بالأدلة المتاحة أمامه، واكتساب وضع قائمة بأسباب الاعتراف الكاذب

فهرس المساق

_الوحدة الأولي:-

  • الاستجواب والاعتراف _ نتائج التعليم
  • قواعد الاستجواب
  • علم النفس الأساسي للاعتراف
  • إحقاق العدالة
  • الاستجواب والاعتراف ملخص الدرس

_الوحدة الثانية: –

  • علم النفس الجنائي : الاستجواب والاعتراف تقييم المقرر للحصول على شهادة إتمام المساق .

نتائج المساق

  • ما سوف تتعلمه في هذا المساق المجاني
  • وصف العملية والقواعد والأساليب المستخدمة في الاستجوابات
  • اذكر نتائج دراسات الحالة التي أجريت على نظام الاستجواب البريطاني
  • التعرف على الصراع النفسي بين المشتبه به والشرطة أثناء الاستجواب
  • التمييز بين التكتيكات المختلفة المستخدمة في مقابلات الشرطة وردود المشتبه به على التكتيكات المذكورة
  • التعرف على القضايا المتعلقة بتفسير تكتيكات المقابلة
  • ناقش أهمية الاعتراف وأسباب الاعتراف
  • ضع قائمة بأسباب الاعتراف الكاذب
  • تعريف ” إجهاض للعدالة “

اقرأ أيضاً:- أفضل كورسات علم النفس المجانية

أقرأ أيضاً:-مواقع لتحميل الكتب المتخصصة في القانون مجاناً