مكتبة عملاقه من الكتب الفلسفية

مكتبة عملاقه من الكتب الفلسفية


خريطة قراءة للفلسفة تنقسم لعدة مستويات ، بتعتمد على التدرج من الأسهل الي الأعقد لأهم موضوعات وفروع الفلسفة و من الممكن من خلالها أخذ فكرة عامة عن الفلسفة أو التعمق فيها :

** أولا ( المستوى الأول / المداخل و المقدمات ) :
1- ” عالم صوفي – رواية عن تاريخ الفلسفة ” :

تعتبر رواية عالم صوفي أبسط مدخل لقراءة الفلسفة ، خاصة لمن لا يمتلك أي خلفية عنها ، و هي عبارة عن قصة شيقة بيشرح من خلالها الروائي تاريخ الفلسفة و أهم افكارها ..

* رابط التنزيل :
2- ” تمهيد للفلسفة – محمود حمدي زقزوق ” : كتاب لا غنى عنه في مرحلة التمهيد للقراءة الفلسفية ، حيث يعطي خلفية جيدة بطبيعة الفلسفة و تعريفها و أهميتها و كذلك مراحل تطورها و فروعها المختلفة و هو يمتاز بالتبسيط و اللغة المباشرة ..
* رابط التنزيل :
3- ” مقدمة في الفلسفة العامة – يحيي هويدي ” : هذا الكتاب يعرف القارئ بأهم المذاهب الفلسفية الكبرى و أشهر أفكار الفلاسفة الكبار التى سيتعامل معاها ..
* رابط التنزيل :
4 – ” قصة الفلسفة – وول ديورانت ” : كان الكتاب الأشهر كمقدمة للفلسفة قبل ظهور عالم صوفى و هو يمتاز بأسلوب تاريخي شيق جدا و ممتع ..
* رابط التنزيل :
– الكتب السابقة لا غنى عنها في المستوى الأول ، أما المقدمات التالية لا يشترط الإطلاع عليها جميعا ً ، و الأفضل إختيار مجموعة فقط منهم بناء على ما يجذب القارئ أو يمكن العودة لها في حالة عدم القدرة على التعامل مع المستويات التالية :
5 – ” مدخل إلى الفلسفة – جوزيف بوخنيسكي ” :
6 – ” فصول في الفلسفة و مذاهبها – جود ” :
7 – ” الفلسفة أنواعها و مشاكلها – هنتر ميد ” :
8 – ” التفكير فلسفيا ً – كريس هورنر ” :
9 – ” مبادئ الفلسفة – ا.س.رابوبرت ” :
10 – ” عظمة الفلسفة – كارل يسبرز ” :
*********************************************************
** ثانيا ( المستوى الثاني / مباحث الفلسفة ) :
– بعد الاطلاع على طبيعة الفلسفة و أهميتها من خلال المقدمات السابقة تأتى المرحلة الثانية و هى التعرف على مباحث الفلسفة و هى الفروع الثلاث الكبرى التى تنقسم لها الفلسفة :
1 – ” مبحث الوجود أو الميتافيزيقا ” :
يعتبر كتاب امام عبد الفتاح ” مدخل إلى الميتافيزيقا ” هو الأفضل في المكتبة العربية تعريفا بهذا الفرع الهام من الفلسفة :
2 – ” مبحث نظرية المعرفة أو الابستمولوجى ” :
كان زكى نجيب محمود أكثر المفكرين العرب اهتماما بهذا الجانب من الفلسفة لذلك فضلت كتابه ” نظرية المعرفة ” كمدخل لهذا الفرع :
3 – ” مبحث القيم ” :
– و القيم الكبرى في الفلسفة ثلاث و هى ( الحق و الخير و الجمال ) فهي بمثابة التطبيق العملى في الفكر و الحياة للنظريات الفلسفية التى انتهى لها الفيلسوف في مجال الوجود و المعرفة حيث يبحث علم المنطق فيما هو صحيح فكريا ( الحق ) و يبحث علم الأخلاق فيما هو صحيح من جهة الأفعال ( الخير) و يبحث علم الجمال فيما هو لائق فنيا ( الجمال ) ..
و يمثل كتاب ” العمدة في فلسفة القيم لعادل عوا ” خير مقدمة لهذا المبحث الفلسفي :
4 – ” كتاب المدخل الى الفلسفة – أزفلد كوبله ” ( هام ) :
– رغم أن العنوان يوحى بأنه مدخل للفلسفة الا ان اهمية هذا الكتاب تكمن في أنه يضع تعريفات دقيقة جدا لفروع الفلسفة الثلاث و يشرح بشكل متخصص الفارق بين العلم و الفلسفة و كيف يمكن التفريق بينهم كما أنه يقيم تعريفات دقيقة لأهم المذاهب في تاريخ الفلسفة ..
*********************************************************

** ثالثا ( المستوى الثالث / مراحل تاريخ الفلسفة ) :

– أما المستوى الثالث فهو قراءة الأفكار الفلسفية بترتيب تاريخي منذ العصور القديمة حتى العصور الحديثة و التعرف على أراء الفلاسفة بهذا الترتيب و قد قسم المؤرخين تاريخ الفلسفة لثلاث مراحل كبرى و هى : المرحلة القديمة و تشمل الفكر الشرقي القديم و الفلسفة اليونانية / المرحلة الوسيطة و تشمل الفلسفة المسيحية و الاسلامية / المرحلة الحديثة و تشمل الفلسفة الأوربية التى ظهرت منذ عصر النهضة القرن 15م و تمتد حتى القرن العشرين و قد قام بالتأليف في تاريخ الفلسفة عدد من الفلاسفة العرب أو الغربيين و أهمهم :
1 – ” قصة الفلسفة ( اليونانية و الحديثة ) لزكى نجيب محمود و أحمد أمين ” :
– و هو كتاب من جزأين يشرح تاريخ الفلسفة منذ اليونان وصولا للعصر الحديث و هو تطوير لكتاب قصة الفلسفة لوول ديورانت ..
أ – الجزء الأول :

ب – الجزء الثاني :

********************

2 – ” تاريخ الفلسفة الغربية لبرتراند راسل ( 3 أجزاء ) ” :

– من أهم فلاسفة القرن العشرين و أكثرهم أثارة جدلا و هو يمتلك أسلوب شيق و الكتاب متوسط الصعوبة و يمكن التعرف على وجهة نظر راسل في كثير من الفلاسفة من خلاله ..
* رابط السلسلة :
********************
3 – ” مجموعة خلاصة الفكر الأوربي – عبد الرحمن بدوي ” :
– يعتبر عبدالرحمن بدوى من أوائل العرب الذين اهتموا بالفلسفة منذ بداية القرن العشرين و قد كانت عبقريته منقطعة النظير فقد تجاوزت مؤلفاته ال150 كتاب في جميع مجالات الفكر و قد استخدم أسلوب مميز للتأريخ للفلسفة من خلال مجموعة ” خلاصة الفكر الأوربي ” حيث عرض للفكر الفلسفي من خلال بعض المحطات و الفلاسفة المميزين :
أ – ربيع الفكر اليوناني :
ب – خريف الفكر اليوناني :

ج – فلسفة العصور الوسطي :

د – الفلسفة الحديثة /شوبنهاور :
ه – الفلسفة الحديثة / نيتشه :
( هناك بعض الأجزاء الناقصة لتلك المجموعة على الانترنت )
*****************************
4 – ” ثلاثية يوسف كرم لتاريخ الفلسفة ” :
كان يوسف كرم من أكبر أساتذة مصر في المجال الفلسفى في مطلع القرن العشرين و رغم أنه لم يكن غزير الانتاج كبدوى الا ان مجموعة تاريخ الفلسفة الخاصة به قد تفوقت على مجموعة بدوى – من وجهة نظرى – في التدقيق فلم يهمل حقبة معينة أو فيلسوف و من يستطيع استيعاب تلك المجموعة يكون قد وصل لمرحلة جيدة جدا في فهم الفلسفة – خصوصا الجزء الثانى و بعض أجزاء من الثالث . .
أ – الجزء الأول / الفلسفة اليونانية :
ب – الجزء الثاني / الفلسفة الأوربية الوسيطة :
ج – الجزء الثالث / الفلسفة الأوربية الحديثة :
***********************************
5 – ” سلسلة مشكلات فلسفية – لزكريا إبراهيم ( 8 أجزاء ) ” :
أيضا كان زكريا ابراهيم من أهم المشتغلين بالمجال الفلسفي في مصر في القرن العشرين و تختلف سلسلة مشكلات فلسفية قليلا في طريقة التأريخ للفلسفة حيث قام فيها بالتأريخ لأكبر المشكلات في تاريخ الفلسفة مثل : مشكلة الحرية أو الحياة او الحب .. الخ و هى مجموعة شيقة جدا و ليست معقدة ..
* رابط المجموعة :
***************************
6 – ” سلسلة تاريخ الفلسفة – إميل برييه ( 8 أجزاء ) ” :
من أهم الكتب تفصيلا و شرحا لتاريخ الفلسفة من أقدم العصور و حتى بدايات القرن العشرين – شرح مفصل و متخصص و دقيق جدا – فهى موسوعة بمعنى الكلمة في تاريخ الفلسفة ..
* رابط السلسلة :