مهارات البحث على جوجل: 15 حيلة للحصول على نتائج أفضل!


هناك 5.4 مليار عملية بحث تتم يوميًا على محرك البحث جوجل، قد يكون لك نصيب من هذه العمليات، لكن هل تحصل على النتيجة التي تُريدها عند البحث على جوجل؟ أم تجد عدد كبير من النتائج التي لا تتوافق بشكل كبير مع بحثك.


فيمكن أن تبحث عن كلمة “التسويق الإلكتروني” فيظهر لك عدد كبير من المقالات التي تُعرفك عن التسويق وتخصصاته، لكنك في الأصل تبحث عن كورسات تسويق الكتروني، لكن نتيجة البحث كانت على خلاف رغبتك تمامًا. 


لذلك تعلم مهارات البحث على جوجل مهم جدًا لأي شخص يستعمل محرك البحث، خصوصًا الطلاب الذين كثيرًا ما يستعملون جوجل، وكذلك الباحثين والمسوقين والكُتاب، فعلى إثر المقال السابق “كيف تستفيد من الإنترنت؟ (خطوات ستغير حياتك).” الآن تعلم مهارات البحث على جوجل. 



أساسيات البحث على جوجل.


كلما كانت كلمة البحث التي تستخدمها دقيقة كلما كانت نتيجة البحث أكثر دقة، وملائمة ومناسبة لما تريد، وللحصول على نتيجة دقيقة عليك استخدام بعض أساسيات البحث على جوجل. 

  • اختيار مصطلح البحث.


كلمة البحث تشكل أساس النتائج الدقيقة، ابحث بمصطلح واضح، فمثلًا إذا كنت تريد العثور على كورسات تسويق الكتروني، لا تبحث باستخدام كلمة تسويق الكتروني فقط، بل أجعل بحثك أكثر دقة وتعبيرًا عن النتيجة التي تريديها.


إذا كنت تريد الحصول على نتائج بها ملف pdf فعليك كتابة ذلك في كلمة البحث، مثلًا: كتاب تسويق الكتروني pdf.

  • الكتابة بحروف كبيرة.


بعض الناس يعتقد أن هناك فرق بين كتابة كلمة بحروف كبيرة وحروف صغيرة، وهذا اعتقاد خاطئ، فجوجل لا يفرق بين الحروف الكبيرة أو الصغيرة.


فمثلًا: Google Keyword 

و GOOGLE  KEYWORD 

و google Keyword 


كلها تعطي نفس النتائج على جوجل.


  •  أسئلة “و” الآلية.


بشكل افتراضي تعرض Google الصفحات التي تشمل كل مصطلحات بحثك فقط. ولا تحتاج إلى تضمین الحرف “و” بین مصطلحات البحث. وتذكر دائمًا أن الترتیب الذي تكتب به مصطلحات البحث سیؤثر على نتائج البحث. 


  • استبعاد الكلمات الشائعة آليًا.


تقوم خوارزميات جوجل باستبعاد الكلمات الشائعة في البحث بشكل تلقائي، على سبيل المثال جملة “كيف تتعلم التسويق الإلكتروني” سيحذف جوجل كلمة كيف لأنها شائعة الاستعمال عند البحث، ويبحث في أرشيفه بجملة “تتعلم التسويق الإلكتروني” ويُظهر لك النتائج المشابهة. 

  • البحث عن جملة محددة.


مثلًا أنا أبحث عن مقال على جوجل يحتوي على جملة “كل سهل مزيف” فأقوم بوضعها كما فعلت هنا، بين علامتي تنصيص  ” “، لأن ذلك يوضح لجوجل أنك تستهدف البحث عن هذه الجملة بالتحديد، وتهمك فقط النتائج التي ذُكرت بها الجملة.

  • استخدام علامة الطرح – 


على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن وصفات طعام، وتريدها أن تكون خالية من الدهون مثلًا، فتكتب كالتالي في محرك البحث جوجل (وصفات طعام – دهون)، وبالتالي ستظهر لك وصفات طعام خالية من الدهون، ويمكن تطبيق هذه الحيلة كما تريد عند البحث عن موضوع معين.

ذو صلة: أكثر الحيل المستخدمة لبحث أكثر دقة على جوجل.

مهارات البحث على جوجل.


محرك البحث جوجل لم يكن أول نتائج البحث ظهورًا في عالم الإنترنت، لكنه أصبح الأكثر قوة وثباتًا واستعملًا، فقد أصبح يستخدمه 80% من مستخدمي الإنترنت حول العالم، خصوصًا مع مميزات جوجل الفريدة من نوعها والمتقدمة مقارنةً بمنافسيه.

  • جوجل = الآلة الحاسبة.


يمكنك استعمال محرك البحث جوجل كآلة حاسبة، وذلك عن طريق كتابة العملية الحسابية الخاصة بك، في محرك البحث، والضغط على Enter، ووقتها قل وداعًا للآلة الحاسبة، وتطبيق الآلة الحاسبة على الهاتف، وداعًا لاستغلال المساحات على الهاتف ‘-‘ على وزن وداعًا لغلاء الأسعار.

  • الحصول على تعريف لمصطلح ضخم.


يمكنك الحصول على تعريفات المصطلحات سواء العلمية أو القانونية أو أي مصطلح تريد تعريف، باللغة الإنجليزية عن طريق كتابة كلمة “define” وترك مسافة بعدها ثم كتابة المصطلح الذي تبحث عنه، أو كتابة المصطلح باللغة العربية وستظهر لك تعريفات مقصوصة من مواقع وموسوعات مثل ويكيبيديا. 

  •  تحديد نوع الملف.


إذا كنت تبحث عن كلمة وتريد الحصول على نتيجة بها ملفات pdf أو docs أو صورة أو فيديو أو عرض تقديمي أو excel أو ملف word، ما عليك فقط كتابة كلمة البحث وبجوارها كلمة filetype: من ثم نوع الملف الذي تريد ظهوره في نتائج البحث.

  • استخدام علامة +

إذا كنت تبحث عن شئ ما يمكنك إضافة جزء آخر له عن طريق علامة الجمع، مثلًا إذا كنت تبحث عن وجبات طعام تتضمن مكون معين، اكتب على جوجل وصفات طعام + اسم المكون، وقد يكون هذا مفيدًا لك عندما تكون جائع في منتصف الليل والثلاجة لا يوجد بها سوى بعض المكونات القليلة.

  • تصحيح الأخطاء. 


يمكنك استخدام جوجل كمدقق لغوي، ليصحح لك أخطائك اللغوية والإملائية، فمثلًا أنا استخدم تطبيق مستندات جوجل المطور من شركة جوجل، وعند كتابتي لأي فقرة عليه يقوم بتدقيقها لغويًا من أجلي، كذلك محرك البحث جوجل إن اخطأت في هجاء كلمة عند كتابتها باللغة الإنجليزية أو العربية يقوم بتصحيحها لك.

ذو صلة: أكثر من 200 موقع علمي مفيد للباحثين في مختلف التخصصات.


  • البحث داخل موقع معين.


أنا أعرف أن منصة مثل edumefree.com عليه آلاف الكورسات في عدة مجالات، منها مجال التسويق والبرمجة والتصميم وتعليم اللغات، ومئات التخصصات الأخرى، فأنا أُريد الحصول على كورس من هذه المنصة بسبب جودتها.


فاكتب عند البحث مثلًا (كورس ديجيتال ماركتنج  site:اسم الموقع) أي بإضافة اسم الموقع بهذا الاختصات site: edumefree.com.


  • البحث داخل موقع يوتيوب. 


عن طريق كتاب كلمة البحث في محرك البحث جوجل وإضافة كلمة يوتيوب للكلمة، سواء باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية. 


  • البحث عن مواقع مشابهة لموقع معين.


مثلًا أنا أُريد الحصول على المواقع المشابهة لموقع edumefree.com عن طريق البحث على جوجل، فأقوم بكتاب Related: edumefree.com أو اسم أي موقع أخر.


  • البحث عن كلمة في عنوان مقال.


إذا كنت تريد الحصول على نتيجة دقيقة، يتضمن العنوان الخاص بها كلمة البحث التي تستعملها، فيمكنك استعمال: كالتالي intitle:  الكلمة التي تريد ظهورها.


  • التحويل بين العملات والأوزان والمسافات.


يمكنك استعمال جوجل للتحويل بين العملات، فمثلًا إذا كنت تريد معرفة سعر اليورو مقارنةً بسعر الجُنيه المصري، فإنك تكتب (يورو .. جنيه).