مهارات مهمة للسيرة الذاتية

أهم المهارات التي يجب وضعها في السيرة الذاتية.

تتعدد المهارات وتتنوع فتختلف حسب نوعها، لكن هناك الكثير من المهارات بأنواعها الكثير يمكن إضافتها للسيرة الذاتية وهذا ما سنتناول شرحه في هذه المقالة الآن..

أولًا: ما معنى كلمة السيرة الذاتية؟

هذه السيرة تعني “cv” يعد ذلك اختصارًا لها بالإنجليزية، وهو عبارة عن ملف يقوم المرء بصنعه، وتصميمه؛ لأجل الحصول على وظيفة ما يتقدم إليها، لكن على ماذا يحتوي؟

يحتوي ملف السيرة الذاتية على الدورات التدريبية، والكورسات، والمهارات التي تعلمتها أو أتقنتها أنت؛ لأجل توضيح أنك متميز في جوانب معينة خاصةً تلك التي تهتم بها الشركة التي قدمت إليها بطلبك الآن..

لماذا يجب وضع مهاراتك داخل السيرة الذاتية؟

١-إضافة مهاراتك للسيرة الذاتية يضيف لك الكثير من التميز، والقبول بشكل أسرع..

٢-كلما تميزت بالمهارات المتعددة وخاصةً الشخصية

“soft skills”

يثبت أنك تستحق هذه المهنة عن جدارة دون أن يقول أحدهم؛ لأنك قد قبلت بواسطة شخصًا ما بل قد قبلوك؛ لأنك متميز في سيرتك الذاتية..

الآن عرفنا مفهوم السيرة، وأهداف وضع المهارات إذًا سنعرف ما هي المهارات التي يجب أن تضعها في ملف سيرتك الذاتية “cv

ما هي المهارات المطلوبة في ملف السيرة الذاتية؟

تنقسم المهارات إلى تقنية خاصة بالعمل وآدائك به، وإلى شخصية خاصة بالشخص ذاته، ومهاراته الأخرى التي يملكها؛ ليعرف كيف يدير عمله، ويلقى القبول الحسن أدى كل هؤلاء ممن يديرهم، أو يتعامل معهم.

أولًا: المهارات الشخصية” خاصة بالشخص”

تنقسم المهارات الشخصية لأقسام متعددة، وتتنوع مثل:

١-مهارة حل المشكلات

الكثير من العمل، والوظائف المحتلفة يوجد فيها مشاكل متعددة، متنوعة حتى لو كان المديرًا إداريًا قوي بشكل كافي، ولأن المشكلات لا تتجزأ من العمل فهي فأنت بحاجة لاكتساب هذه المهارة ويمكنك اكتسابها بطرق مختلفة مثل: تعلم البرمجة ..

  ٢-مهارة التفكير الناقد

أن يمتلك موظف في العمل لهذه المهارة يعني ذلك جلب الكثير من المال لدى الشركة، أو صاحبها إن كانوا يملكون موظفًا قادر على نقد الاشياء نقدًا بناءً أو سلبيًا، والقدرة على الخروج من المشكلات المختلفة أيضًا..

٣-مهارة المرونة

تبحث تلك الشركات عن موظف يملك مهارة المرونة؛ ليصبح قادرًا على إيجاد البدائل بسرعة، والخطط أيضًا السيئة قبل الجيدة..

٤-مهارة التواصل

كونك موظف فالتواصل أمرًا مهمًا لك كثيرًا وأن تعرف كيف تتعامل، وتحدث كل شخص بلغته المعينة، وبطريقة مناسبة له، وليس كلامًا فقط إنما الجسد مهم أيضًا: مثل الحديث الشفهي بل أكثر؛ لأن الجسد يعبر عما يرغب الفم في قوله قبل النطق به..

٥-مهارة العمل الجماعي

أن تملك هذه المهارة فهو أمر مهم جدًا؛ لأن بدون العمل الجماعي لا يمكن أن يتم العمل الفردي فأحيانًا كثيرة تعتمد الشركات على العمل الجماعي وبشكل تعاوني؛ لأنه يجعل الأفراد يخرجون بأفكار أفضل، وحلول مختلفة .

٦-مهارة التنظيم

التنظيم يعني ” تنظيم المهام قبل تنظيم، ترتيب المكتب خاصتك” أي أن قيامك بتنظيم الأمور، ووضع الأولوية في أولوياتك، وأيضًا تنظيمك في كتابة السيرة الذاتية أمر مهم يدل على عنوانك كشخص منظم أم لا؟

ثانيًا: المهارات التقنية “خاصة بالعمل”

رغم وجود مهارات شخصية سابقة تحدثنا عنها فيجب ألا نغفل عن المهارات التقنية التي بدونها لن يكتمل العمل أيضًا، وإلا لماذا سيقومون بالموافقة على التعيين الخاص بك لديهم!!

١-مهارة الحاسب

مهارة الحاسب المقصودة هنا، وليست مهارة الحساب فالأولى تعني ” أمور خاصة بتعلم اشياء خاصة بالأجهزة الكهربية مثل اللاب توب أو الكمبيوتر، والثانية تعني عد الأرقام وجمعها، أو ضربها”

٢-مهارة التصميم

الكثير من الشركات تحتاج إلى مصممين؛ لأن التكنولوجيا لا تخلو من وجود محتوى لدى الشركات عليها، والمحتوى لا يخلو من وجود التصاميم؛ لجذب الإنتباه الخاص بالعميل لذلك ضروري أن تتسع هذه المهارة أن امتلكتها

٣-مهارة التفاوض

الشركات الان تحدث بها أمور في غاية التعقيد خاصة تلك الإتفاقيات والبنوك التي يا وضعها من قبيل الإداري، أو المدير بالتعاون مع شركة أخرى؛ لذلك هذه المهارة مهمة كثير ًا للموظف..

٤-مهارةالتسويق

يعد التسويق جزءً لا يتجزأ من الشركة؛ لأنها لن تستطيع التسويق لمنتجها، أو نشر معلومات عنها بين الناس بدون التسويق، كما أن كتابة المحتوى جزءً من التسويق؛ لذلك أيضًا هو مهم.

٥-مهارة الكِتابة

الكثير من الناس أصبحون يتجهوا؛ لتعلم كتابة المحتوى لتصبح مصدرًا للدخل، وآخرين تعلموها؛ ليملكون القدرة على صنع الأثر بأنفسهم خلال تعليمهم للآخرين..

كما قلنا سابقًا فهذه المهارة جزء لا يتجزأ من التصميم، وكلاهما لا يتجزأ من التسويق..

٦-اللغة

تعلمك للغة معينة كونك تريد التوظيف في شركة ما سيساعدك على كسب الكثير من الفرص المتعددة، المتنوعة؛ لذلك فهو أمر ضروري تعلمك لها، وتبادل ما تتعلمه من خبرات بالممارسة والحديث بتلك اللغة المتعلمة مع أحدهم..

لو أنك أردت معرفة أكثر عن المهارات المتنوعة يمكنك السماع لهذه الحلقة ستفيدك هنا 

الآن نكون انتهينا من هذ المقالة بكل بساطة، وارجو أن تكون قد وجدت ضالتك المفيدة بها.

أقرأ أيضًا: دليلك لتعلم المحتوى 

الكاتبة | حبيبة عمرو شبل