أفضل 7 كتب فى التسويق

فى عصرنا الحالى يعد التسويق من أهم مجالات العصر الحالى و المستقبل عموماً حيث يزداد الإقبال علية يوم بعد يوم وخاصة التسويق الإلكتروني وذلك لأنه من غير التسويق لن يستمر أى شركة أو أى بيزنيس.

فهو بمثابة العمود الفقري لهم وإذا نجح،نجح العمل أو البيزنيس فهو عملة التقدم لأى مشروع حيث يزيد من حجم العملاء و الزبائن و أتاح لكثير من الشركات الدخول فى الأسواق الدولية و العالمية بسهولة.

كما قال نائب رئيس قسم التسويق لوكالة عالمية ما أن ( التسويق الجيد يجعل الشركة تبدو ذكية بينما التسويق الرائع يجعل المستهلك يشعر بأنه ذكياً).

و بما أن القراءة هى من أفضل وسائل المعرفة و التعليم و التطوير فعليك قراءة بعض الكتب الهامة فى مجال التسويق لتساعدك كمسوق على الارتقاء بحياتك المهنية .

وفى هذا المقال سنتحدث عن أفضل كتب التسويق.



كتاب ” ماركتينج

 بالمصرى ” :-

كتاب ممتع ورائع فى التسويق قام بكتابته ( حسام حسان) و يتميز الكتاب بأن اللغة به عامية و يوجد به شرح خطوة خطوة بشكل مبسط لجميع مراحل التسويق بدءاً من مفهوم التسويق مروراً بالبحث التسويقى و السلوك الشرائى للمستهلكين و البحث و الاستراتيجية التسويقية .

لذلك فهو يعد الوسيلة الأشمل و الأسهل لفهم التسويق الحديث و أفضل بداية لمن يريد فهم التسويق بشكل بسيط.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا 
كتاب ” إستراتيجية

 المحيط الأزرق”:

من أهم كتب التسويق و غرضة تغيير إستراتيجيات المنافسة التقليدية و بناء الثقة و السيطرة على كل نمو جديد حيث يرى أن معرفة المشكلة أولى خطوات الحل.

ظهر مصطلح (  Blue Ocean Strategy) لأول مره فى هذا الكتاب و الذى ألفة ” كيم و مور بورن” حيث يشمل على أكثر من مئة شركة نجحت فى تغيير قواعد المنافسة.

كما يتناول الكتاب مفهوم السوق و الذى ينقسم إلى قسمين :-

المحيطات الحمراء :- و التى يقصد بها الأسواق المليئة بالمنافسة و المحتوية على الصراع و المنافسة و يتمثل ذلك فى أغلب الصناعات القائمة اليوم و متكررة فى عالم الأعمال و المنافسة القوية بها هى أساس نجاحها.

و يقول مؤلف الكتاب أن ” أفضل طريقة للتغلب على المنافسين هى التوقف عن منافستهم ” و بالتالى فهى تهدف وضع المنافسين خارج اللعبة و بالتالى بذل مجهود مضاعف التخلى عن القواعد التى إعتادوا العمل وفقها.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا
كتاب ” كوتلر

 يتحدث عن 

 التسويق”:-

كتاب رائع من تأليف الأب الروحى للمسوقين ( فيليب كوتلر) و يحتوى على نصائح مبتكرة و فعالة فى التسويق و به أحدث الأفكار حول كيفية العثور على العملاء و كسبهم و الاحتفاظ بهم فهو كتاب رائع عن التفوق فى التسويق و منه تنبع العديد من الاستراتيجيات و التكتيكات و الخطوط الإرشادية العامة لتحسين فعالية التسويق و قيمة العمل. كما يحتوى على الكثير من الأفكار العميقة المثيرة و الحلول المبدعة التى ترشد المديرين التنفيذيين الذين يواجهون تحدى العملاء و قوى السوق المتغيرة و التكنولوجيا الجديدة.

و يقول فيليب كوتلر أيضاً:- ( يمكنك أن تتعلم التسويق فى يوم لكنك ستقضى حياتك كلها كل تتقنة).

يمكنك تحميل الكتاب و قراءته من هنا.



كتاب ” 22 قانون

 راسخ فى التسويق :-

يعتبر هذا الكتاب مرجع فى التسويق حيث تناول المؤلفان أل ريس و جاك تروت فى كتابهم 22 قانون فى التسويق بالشرح المفصل و الأمثلة المبسطة

وهذة هى  القوانين :-

_ قانون القيادة 

_ قانون التصنيف 

قانون الذهن 

_ قانون التوقعات

_ قانون التركيز 

_ قانون التفرد 

_قانون السلم

_ قانون الثنائية 

_ قانون المخالفة

_ قانون الانقسام 

_ قانون ( المدى البعيد/ الامتداد/ التضحية/ الصفات / الصراحة/ الخطوة الواحدة/ الفجاة/ النجاح / الفشل/ التضخيم و المبالغة/ التسارع / الموارد).

و يمكنك قراءة تلك القوانين بالتفصيل و تحميل الكتاب من هنا.



كتاب” ماركتينج

 من الآخر”:-

كتاب رائع من تأليف ( حسام حسان) و الذى يتميز بأسلوب سرد سريع ومختص لأهم طرق و فنيات التسويق التى تحتاجها للنجاح فى السوق لذلك سوف تجد أن أسلوبة مباشر و يصل للهدف.

الكتاب مصنف من أفضل كتب التسويق المصرية و هو خلاصة لأدوات و فنيات التسويق و الترويج التى تحتاجها للنجاح فى السوق سواء كنت مبادر لمشروعك الخاص أو تعمل فى مجال التسويق.

يمكنك قراءة الكتاب و الاستفادة منه من هنا.



كتاب ” التسويق

 من الألف للياء”


كتاب من تأليف ( فيليب كوتلر) و الذى قام بوضع 80 مبدأ تسويقى من خلاصة خبرته التسويقية فى هذا الكتاب حيث يرى أن المشكلة التى تواجهه قطاع الأعمال اليوم ليست نقص البضائع بل نقص المستهلكين فمعظم صناعات اليوم يمكنك توفير بضائع تزيد عن قدرة المستهلكين على الشراء 

_ وأن التسويق هو مصنع المستهلكين.

_ التسويق يبدأ قبل الانتاج بفترة طويلة.

_ التسويق الصحيح يبدأ قبل التصنيع و يستمر بعد وصول المنتج للأسواق 

يمكنك قراءة و تحميل الكتاب من هنا.



كتاب ” البقرة

 البنفسجية”:-

كتاب رائع لخبير التسويق ( سيث جودين) يتمحور حول فكره واحدة وهى أن لا تصنع منتجاً عاماً لأن أسواق المنتجات العامة لا تناسب أذواق الجميع بل إصنع منتجاً ملفتاً يخدم فئة دقيقة،له شخصية متفردة.

و الهدف بعد قرائتك للكتاب أنك ستكون قادر على إنشاء شئ رائع يستحق الحديث عنه.

ف كتاب البقرة البنفسجية هو أحد أهم كتب فن التسويق فى العالم و تلك هى أهم المهارات المستفادة منه:-

_ تعلم إستغلال فرص السوق بشكل جيد.

_ كيفية جعل منتجك مختلف عن باقى المنتجات.

_ إكتساب أهم أساسيات فن التسويق و المبيعات.

_ تعلم كيفية المخاطرة لتحقيق النجاح و خلق شئ إستثنائى.

يمكنك قراءة الكتاب من هنا.
فى النهاية فإن التسويق مجال رائع و لا ينتهى الحديث عنه و يحتاج إلى المزيد من التطوير و القراءة، وهذا المقال تناول الحديث عن أهم 7 كتب فى مجال التسويق.


كتبته| ندى سعيد|