كورسات لدراسة علم النفس

كورسات لدراسة علم النفس سنعرضها لك صديقي القارئ في مقالنا هذا مع التعرف إلى ما هو علم النفس، وبعض فروعة، وكيف تبدأ في دراسته من المنزل وبشكل مجاني من خلال بعض المواقع التي تتيح لك دراسة ما تحب، وذلك عن طريق شرح الأساسيات وتبسيطها حتى تستطيع تحديد هدفك وهل تنوي التعمق في دراسة المجال أم لا، كما أن بعضها متعمق وذلك إذا أصبح تخصصك هو علم النفس.

تعريف علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك البشري والعوامل التي تؤثر عليه، بما في ذلك العوامل النفسية والاجتماعية والبيولوجية. ويساعد علم النفس الأفراد على فهم سلوكهم وتفاعلاتهم مع الآخرين ومن حولهم.

يقال أيضًا إن  

علم النفس هو دراسة العقل والسلوك البشري وتطبيقاته في الحياة اليومية. حيث يعمل العلماء في مختلف فروعه على فهم العوامل التي تؤثر على السلوك البشري والتفاعلات الاجتماعية والعواطف والتفكير والتعلم والذاكرة.

مراحل تطور علم النفس

لقد تطور علم النفس منذ القدم وتعرض لتطورات وتحولات عديدة. حيث بدأ الأمر في اليونان القديمة، حيث تطرق أفلاطون وأرسطو إلى فكرة النفس وعالم الأفكار وذلك عندما كان علم النفس مقترنًا بعلم الفلسفة وقبل انفصالهم. ولكن علم النفس الحديث بدأ في نهاية القرن التاسع عشر، حيث بدأ العلماء بدراسة العقل والسلوك البشري بشكل علمي.

فروع علم النفس

علم النفس التطبيقي/ كورسات لدراسة علم النفس

يستخدِم علم النفس التطبيقي الأساليب والمفاهيم النفسية في مجالات مثل الصحة النفسية والتربية والأعمال والقانون والرياضة. ويهدف هذا الفرع إلى تحسين حياة الناس وتلبية احتياجاتهم النفسية.

علم النفس الشخصي

يدرس علم النفس الشخصي شخصية الفرد ويحلل مزاياها وعيوبها وتأثيرها على سلوك الفرد. ويهدف هذا الفرع إلى فهم الذات وتحسينها.

علم النفس الاجتماعي

يدرس علم النفس الاجتماعي التفاعلات الاجتماعية والأدوار الاجتماعية والعوامل الاجتماعية التي تؤثر على السلوك البشري. ويهدف هذا الفرع إلى فهم سلوك الإنسان وتفاعلاته وتطورها.

أفضل كورسات لدراسة علم النفس

كورسات منصة إدراك وكورسات لدراسة علم النفس

كورس الصحة النفسية للطفل

 هو كورس مجاني أو (مساق) كما يسمى في المنصة وهو يساعدك لفهم أهم الاضطرابات التي يتعرض لها الطفل سواء نفسية أو عاطفية وأيضًا العقلية، وتأثيرها على صحة الطفل وطرق التعامل معها.

للتسجيل في المساق كورس الصحة النفسية للطفل

الاضطرابات النفسية وعلاجها

حيث ستتعرف في هذا المساق على تعريف الطب النفسي، وما هي الاضطرابات النفسية والتي بدورها تؤثر على الحالة المزاجية وطرق التعامل معها، وستفهم ما هو الوسواس القهري، وفرط الحركة ونقص التركيز والإدمان…

للتسجيل في الكورس الاضطرابات النفسية وعلاجها

منصات أخرى بها كورسات لدراسة علم النفس

توفر المنصات المختلفة العديد من أفضل كورسات علم النفس ولكن في كل فرع على حدا ومنها

1-دورة مجانية عن علم النفس ودراسة الإحساس والإدراك والفرق بينهم مُقدمَة من Future Learn

2-دورة مجانية اون لاين تقدمها منصة Alisonعن لغة الجسد ومكوناتها

مساق علم النفس الجنائي_الاستجواب والاعتراف|أنواع الأدلة الجنائية

أفضل كورسات كورسيرا المجانية

كيف تصبح أخصائي نفسي في مصر؟

كان هناك مشروع لقانون تم تقديمة من الحكومة وذلك لمجلس النواب، وهو يختص بتعديل القانون رقم 71 لسنة 2009 بخصوص رعاية المرضى النفسيين، ووضع ضوابط وشروط لمزاولة مهنة المعالج النفسي وذلك لغير الأطباء النفسيين.

ونصت إحدى مواد هذا القانون على أنه لا يصرح لغير الطبيب النفسي بممارسة مهنة العلاج النفسي إلا إن كان لديه ترخيص وذلك من وزارة الصحة والسكان ووضعت شروطًا للحصول على الترخيص منها

  1. أن يكون المتقدم بطلب الترخيص حاصلًا على الدكتوراه أو الماجستير أو درجة الدبلوم في علم النفس الإكلينيكي وذلك من كلية الآداب بأي من الجامعات المصرية أو ما يعادلها تبعًا لما يتقرر من المجلس الأعلى للجامعات.
  2. يكون عضو عامل أو منتسب في رابطة الاخصائيين النفسيين، أو عضو بإحدى جمعيات العلاج النفسي أو الهيئات المعترف بها في مصر أو في الخارج وتُحدِد هذه الهيئات اللجنة.
  3. أن ينجح المتقدم في التدريب الأكاديمي والعملي للجنة وذلك بحسب الضوابط والإجراءات الموضوعة باللائحة التنفيذية للقانون.
  4. أن يجتاز الاختبار والمقابلة التي تنظمها اللجنة بحسب القواعد باللائحة التنفيذية للقانون.
  5. أن يبدأ مرحلة العلاج مع المريض ولكن بعد تشخيص الطبيب النفسي وفحصة للمريض، وأن يتابع المريض حتى إذا ما ظهرت عليه أعراض جديدة غير المحددة سابقًا من الطبيب النفسي وقتها يجب أن يطلب من المريض العرض مرة أخرى على الطبيب النفسي، ولا يجوز الاستمرار في العلاج النفسي إلا بعد موافقة الطبيب النفسي.  

كيف يمكن تطبيق علم النفس في الحياة اليومية؟

يمكن تطبيق مبادئ علم النفس في الحياة اليومية من خلال تحسين التواصل الإيجابي مع الآخرين، وتطوير مهارات الاتصال والتواصل الفعالة، واستخدام أساليب التفكير الإيجابي لتحسين الصحة النفسية والعاطفية.

Mona Ali Alrayyan